الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 02:51 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الطريق تنشر في عددها الجديد: جهود الحكومة لرفع الصادرات إلى 145 مليار دولار على خطى لازمة أحمد العوضي ”أحلي ع الأحلي” لـ محسن الشامى يقترب من 100000 مشاهدة أطفال دراما رمضان للمرة الأولى في ضيافة ”الستات مايعرفوش يكدبوا” فاطمة محمد علي وبناتها بحلقة غنائية في ”معكم منى الشاذلي ” الخميس الحكومة تخصص 179 مليار جنيه استثمارات لقطاع الزراعة بموازنة العام المقبل معيط: تخصيص 134.2 مليار جنيه لدعم السلع التموينية بموازنة العام المالي المالية: تخصيص 154.5 مليار جنيه لدعم المواد البترولية العام المالي المقبل «المركزي»: ارتفاع الدين الخارجي إلى 168 مليار دولار بنهاية ديسمبر مصر تنفي تماما تداول أي حديث مع إسرائيل حول اجتياح رفح «سمير»: حريصون على تقديم كافة الدعم لتعزيز نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الخارجية ”الزعيم الصغنن”.. محمد إمام يحتفل بمولوده الجديد الرقابة تسمح بالتعامل على أسهم الخزينة من خلال سوق الصفقات الخاصة والسوق المفتوح

«أستاذ طب الوراثة» يكشف تفاصيل مرض التقزم

مرض التقزم- المصدر: فيس بوك
مرض التقزم- المصدر: فيس بوك

ما زال مرض "التقزم" كابوس يلاحق كل أم عند إخبارها بالحمل، فقد تظل طيلة الـ 9 أشهر في حالة من الخوف والرهبة من إنجاب طفل يحمل عيب خلقي مثل "التقزم"، لذلك يبحث الكثير من الآباء عن أسباب هذا المرض.

طفرة جديدة

وفي هذا الشأن قال الدكتور عادل عاشور، أستاذ طب الأطفال والوراثة بالمركز القومي للبحوث، إنه نادرًا ما يرث الأطفال هذا المرض من الأبوين، حيث أن حوالي 90% من المصابين بهذا المرض يكون بسبب طفرة جديدة غير متوقعة في الأسرة.

وأوضح عاشور لـ"الطريق"، أنه في الغالب يكون طول الوالدين في المتوسط الطبيعي ولا يحملون الجين المسبب للمرض، وبالرغم من ذلك فإن مرضى التقزم أنفسهم لديهم فرصة 50% لتمرير هذا الجين لأطفالهم في المستقبل.

وتابع أستاذ طب الأطفال والوراثة بالمركز القومي للبحوث، في حالة معاناة الوالدين هذا المرض، فهناك فرصة نحو 50% لإنجاب طفل مصاب و25% لطفل لن يرث هذا الجين، لافتًا إلى أن هناك نسبة 25% أخرى بأن يرث الطفل نسختين من الجين المصاب من والديه، وينتج عنه أعراض أكثر شدة تصل إلى وفاته.

وأكد الدكتور عادل عاشور، أنه من الضروري أن تكون الحالات مشخصة بشكل جيني، لتلقى عقار "vosoritide" المصرح به من شركة "biomarin" الأمريكية، وذلك من خلال المركز القومي للبحوث.

اقرأ أيضًا: الطب البيطري لـ”الطريق”: انفلونزا الخنازير لا تسبب قلق للمصريين

مرض التقزم

والجدير بالذكر أن مرض التقزم يؤثر على نمو العظام، مما يؤدي إلى قصر شديد في القامة بشكل غير متناسب، وتظهر ملامح التقزم في قصر طول الذراعين والساقين، وكبر حجم الرأس بشكل غير متناسق، وبروز الجبهة وأنف مسطح.

اقرأ أيضًا: حليب أنثى الحمار لعلاج البشرة يغزو الأسواق.. فما حكم استخدامه شرعا؟