جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 27 يناير 2023 07:33 مـ 6 رجب 1444 هـ

”أوميجا 3 وكولاجين وبروتين”.. ما هي فوائد حلاوة المولد؟

حلاوة المولد
حلاوة المولد

يحل اليوم 18 من أكتوبر، ذكري ميلاد نبينا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين، ومع هذا اليوم المميز، هناك مجموعة من الطقوس المحببة التي أصبح لا غنى عنها أبدا، وأبرزها شراء وتناول حلوى المولد النبوي الشريف.

وتتعدد الفوائد التي يمكن الحصول عليها من تناول حلاوة المولد النبوي، إلا أنه يجب على الشخص أن يكون حريصا أثناء ذلك، فعدم الاعتدال في تناولها قد يؤدي إلى حدوث أضرار سلبية.

ووفقا لما أشارت إليه النشرة الطبية التي قدمها الدكتور حسن حسونة، أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث، فهناك فوائد صحية وغذائية تعود على الفرد جراء تناول حلاوة المولد، ويستعرض الطريق أبرز هذه الفوائد:

فوائد تناول حلوى المولد

- يمكن الحصول على نسبة كبيرة من البروتين تصل إلى 25% تقريبا عند تناول قطعة من الفولية، نظرا لأن الفول السوداني يعد مصدرا غنيا بالبروتين والدهون الصحية للجسم، ونسبة السكر التي تحتوي عليها الفولية منخفضة، مما لا يؤدي إلى رفع سكر الدم، بالإضافة إلى أنها تحمي من الإصابة بأمراض القلب وتعمل على إمداد الجسم بالطاقة التي يحتاجها. 

اقرأ أيضا: وزير التعليم العالي يستعرض تقريرًا حول جاهزية المستشفيات والتطعيمات بالجامعات

فوائد حلاوة المولد للعظام

- في حال كنت تعاني من آلالام المفاصل أو الالتهابات، فالملبن هو الحل، فهو يحتوي على الجيلاتين وماء ورد بالإضافة إلى المكسرات مثل عين الجمل أو البندق والتي تعطي فوائد عديدة للجسم، بالإضافة إلى احتوائه على مكون الجيلاتين الذي يمد الجسم بالكولاجين الذي يحافظ على البشرة من التجاعيد.

- إذا تطرقنا إلى الحمصية، فإنها غنية بالفيتامينات التي يحتاجها الجسم باستمرار، وتعمل على الحماية من الإصابة بالإسهال، وخفض مستويات الكوليسترول في الدم، مما يجعلها مفيدة لمرضى السكر. 

- في حالة تناول السمسمية، سوف يحصل الفرد على نسبة بروتين تصل إلى 18%، كمان أنها تسهل من عملية التمثيل الغذائي نظرا لاحتوائها على مكون السمسم الذي يسهل الهضم، ويحتوي على مضادات الأكسدة، ونسبة عالية من الكالسيوم.

- تمثل الحلوى التي تحتوي على عين الجمل، مصدرا مهما للأوميجا -3، والتي تعمل على تقوية الذاكرة وتحمي من ارتفاع دهون الدم، بالإضافة إلى أنها تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.



موضوعات متعلقة