الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 06:38 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

متلازمة رابونزيل.. لماذا يأكل بعض الناس الشعر؟

متلازمة رابونزيل  اكل الشعر
متلازمة رابونزيل اكل الشعر

فى حكاية الأخوين جريم الخيالية، تقوم تلقي المحاصرة شعرها الطويل من خلال نافذة برج حتى يتمكن الأمير من الصعود إليها وإنقاذها.

وبحسب موقع "theconversation"، سميت متلازمة رابونزيل على اسم هذه الحكاية، وهي حالة طبية نادرة للغاية حيث يصبح الشعر الذي أكله الشخص متشابكًا ومحبسًا فى معدته، ويؤدي هذا إلى تكوين بازهر ثلاثي "كرة شعر"، لها ذيل طويل يمتد إلى الأمعاء الدقيقة.

وفى الآونة الأخيرة، تمت إزالة كرة شعر 15 × 10 سم جراحيًا من بطن امرأة تبلغ من العمر 38 عامًا وإزالة كرة شعر مقاس 4 × 3 سم من الجزء العلوي من أمعائها الدقيقة، وهذه الحالة، التي نُشرت فى مجلة BMJ Case Reports، تمثل الحالة 89 المنشورة لمتلازمة رابونزيل فى الأدبيات الطبية.

ومثل 85 إلى 95 ٪ من مرضي متلازمة رابونزيل، ذهبت المرأة إلى الأطباء وهى تعاني من آلام فى البطن وغثيان وقيء.

وتشمل الأعراض الأخرى لمتلازمة رابونزيل انتفاخ المعدة وانخفاض الشهية وفقدان الوزن والإمساك أو الإسهال، وفى بعض الحالات يتم ثقب الأمعاء، مما قد يؤدي إلى تعفن الدم "عدوى الدم" وحدثت الوفاة فى 4٪ من الحالات.

ولحسن الحظ، تعافت هذه المرأة بنجاح، لكن من غير المعروف لماذا كانت تأكل شعرها أو شعر أشخاص اَخرين فى المقام الأول، أو منذ متى.

وقد يستغرق تطوير كرة الشعر ستة أشهر وهناك تقارير عن أشخاص يتعاملون مع الأعراض الخطيرة لمتلازمة رابونزيل لمدة 12 شهرًا قبل طلب العلاج.

ويُعتقد أن الإناث أكثر من الذكور يصبن بمتلازمة رابونزيل لأن خيوط شعرهن تكون عادةً أطول، ومن المرجح أن يعلق الشعر الطويل فى طبقات الأغشية المخاطية بالمعدة، ومع استهلاك المزيد من الشعر وعدم القدرة على هضمه، تنمو كرة الشعر بشكل أكبر.

لماذا يأكل الناس الشعر؟

بعض الأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية وبعض الاضطرابات النفسية يأكلون شعرهم، وهو سلوك يسمى بلع الشعرة، ويُعتقد أن هذه المجموعات معرضة لخطر متزايد للإصابة بمتلازمة رابونزيل.

وهناك نوعان من الاضطرابات النفسية التي من المحتمل أن يعاني منها الأشخاص الذين يأكلون شعرهم: هوس نتف الشعر والقماع.

اقرأ أيضًا: ”أوميجا 3 وكولاجين وبروتين”.. ما هي فوائد حلاوة المولد؟

ويشعر الأشخاص المصابون بهوس نتف الشعر بأنهم مجبرون على نتف شعرهم، وغالبًا ما يصل إلى حد فقدان الشعر المرئي.

ومن الشائع جدًا أن يلعب الناس بعد ذلك مع خيوط الشعر التي تمت إزالتها، على سبيل المثال، قد يؤدي قضم جذر الشعر أو وضع الشعر فى الفم على طول الشفاه إلى الشعور بالاسترخاء.

ووجدت إحدى الدراسات أن 20% من المصابين بهوس نتف الشعر يمارسون هذه السلوكيات بشكل يومي، بما فى ذلك بلع الشعر، كما وجدت دراسة أخري أن 24 شخصًا مصابين بهوس نتف الشعر، 25٪ طوروا كرة شعر فى المعدة بسبب أكل الشعر.

وتأتي كلمة بيكا من الكلمة اللاتينية التي تعني "العقعق"، بسبب عادات الأكل غير المعتادة للطائر، وينطوي الاضطراب على اشتهاء وتناول مواد غير مغذية وغير غذائية مثل الطين والأوساخ والورق والصابون والقماش والصوف والحصى والشعر.

ما هي العلاجات؟

فى معظم الحالات، يلزم إجراء عملية جراحية لإزالة كرة الشعر قطعة واحدة، ومن الممكن أيضًا إذابة كرة الشعر بالمواد الكيميائية، وتقسيمها إلى قطع أصغر باستخدام الليزر أو إزالتها عبر أنبوب يتم إدخاله عبر الفم وفى المعدة، وهو ما يسمى بالتنظير الداخلي، ومع ذلك، فإن هذه الطرق عمومًا أقل نجاحًا من الجراحة.

ويوصى بالعلاج النفسي لمنع تناول الشعر القهري فى المستقبل، وهذا مهم بشكل خاص للمرضى الذين يعانون من هوس نتف الشعر أو النتف المرتبط بالإجهاد لأنهم قد يكونون عرضة لخطر الإصابة بمتلازمة رابونزيل مرة أخرى.

ويعد إشراك الوالدين والأزواج فى العلاج النفسي أمرًا مهمًا حتى يتمكنوا من تعلم دعم أحبائهم لوقف السلوك، وأيضًا لأن تأثير متلازمة رابونزيل يمكن أن يكون مزعجًا لهم أيضًا.