الطريق
الأحد 12 مايو 2024 05:54 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
صيف سينمائي ساخن جداً.. 20 فيلم جديد خلال الفترة القادمة بزيادة 6 أفلام عن العام الماضي نجوي فؤاد في حوار لـ «الطريق»: لست غاضبة من أحد.. ولن أكتب مذكراتي تحرك برلماني ضد «تكوين».. بكري يقدم بيان عاجل لـ رئيس الوزراء لإيقاف المركز في ذكري ميلاد عفاف راضي.. حكاياتها مع بليغ حمدي وحسين كمال الدكتور محمد الحمامي يشهد حفل ختام الأنشطة بمدرسة محمد رجب الرسمية لغات ”متنزلش القهوة”.. القنوات الناقلة لمباراة الزمالك ونهضة بركان وترددها عطية صابر: إيهاب جلال مدرب ناجح وتمكن من بناء جيل جديد للإسماعيلي رئيس الغرفة التجارية للجيزة: هناك فرصاً كبيرة للتعاون الاستثماري المشترك مع ليبيا نادي مودرن فيوتشر يعلن رحيل تامر مصطفى المدير الفني والجهاز المعاون رئيس جامعة طنطا يتفقد الانشاءات بمستشفي 900900 بمدينة المحلة لليوم الرابع.. استمرار تلقي طلبات التصالح على مخالفات البناء بمدينة قها ميناء دمياط يستقبل 64 سفينة بضائع متنوعة خلال يوم

مدبولي: ندرس تسيير خط طيران مباشر بين القاهرة وتيرانا

جانب من جلسة المباحثات بمجلس الوزراء
جانب من جلسة المباحثات بمجلس الوزراء

بدأت اليوم جلسة مباحثات موسعة بمقر مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ونظيره الألباني "إيدي راما"، لبحث سبل التعاون بين القاهرة وألبانيا.

وانطلقت الجلسة بمشاركة الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، والسفير محمد حيدر، سفير مصر في تيرانا، والسفير وائل النجار، نائب مساعد وزير الخارجية لشئون دول شرق وجنوب أوروبا، وحضر المباحثات من الجانب الألباني وزيرا الداخلية والثقافة، وسفير جمهورية ألبانيا في القاهرة، وأعضاء الوفد المرافق لرئيس وزراء ألبانيا.

وأعرب الدكتور مصطفى مدبولي عن اعتزاز مصر بالروابط التاريخية والعلاقات الممتدة مع جمهورية ألبانيا، لافتا إلى أنه يتطلع إلى أن تمثل هذه الزيارة نقطة انطلاق نحو مزيد من علاقات التعاون بين البلدين.

وتابع: إنه في نوفمبر القادم سيتم عقد الاجتماع الأول للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني بالعاصمة الألبانية تيرانا، بهدف تعزيز العلاقات والدعم بين البلدين، متطلعا إلى أن يخرج الجانبين من الاجتماع بحطة عمل واضحة لتعزيز التعاون خلال المرحلة المقبلة.

وأكد مدبولي أن مصر سوف تدعم ألبانيا، مشيرا إلى ما تمتلكه مصر من خبرات في عدد من المجالات، في مقدمتها البنية الأساسية، والطاقة، والنقل، والكهرباء، والغاز الطبيعي،

كما استعرض خطة مصر خلال السنوات المنصرمة، وما تم إنجازه في مجال البنية الأساسية، والتطورات التي شهدتها مصر في المجال العمرانيّ في إطار جهود القيادة السياسية للنهوض بجودة حياة المواطن المصري.

وتطلع الدكتور مصطفى مدبولي خلال اللقاء إلى إنشاء مجلس أعمال مصري- ألباني مشترك بين جمعية رجال الأعمال المصريين، واتحاد غرف التجارة والصناعة الألباني، مؤكدا على أهمية تشجيع الشركات المصرية والألبانية على المشاركة في المعارض التجارية التي تُقام في البلدين، بهدف تعريف المستثمرين ورجال الأعمال لدى الطرفين بالفرص التجارية والاستثمارية.

وعلى الجانب الآخر أشاد "إيدي راما"، رئيس وزراء ألبانيا، بحُسن الاستضافة ولقائه المتميز بالرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، صباح اليوم.

وأكد "إيدي راما"، على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، خاصة أن هناك العديد من القواسم المشتركة في مقدمتها التاريخ والثقافة بين مصر وألبانيا، لافتا إلى ضرورة العمل على تعزيز معدلات التبادل التجاري بين البلدين تتضمن الزراعة، والثروة الحيوانية، والمياه، والثقافة، والتعليم، وغيرها، من خلال وضع أهداف وخطط واضحة لتنميته وفقاً لأسس منهجية.

كما أعرب "إيدي راما" عن تطلعه لتسيير خط طيران مباشر بين القاهرة وتيرانا، لافتاً إلى النجاحات التي حققتها شركات خطوط الطيران الجوية في السوق الألباني.

وأشار إلى أنه يجب الإستفادة من الخبرة المصرية في تنظيم المعارض، واستضافة الفعاليات الثقافية، ومشاركة مصر في المعارض التي تنظم بألبانيا، فضلاً عن الاستفادة من الخبرة والتجربة المصرية في مجال تطوير التعليم.

كما أشار مدبولي إلى أن الحكومة عملت على إحداث نقلة نوعية في مجال التعليم، ليس فقط في المناهج العلمية، لكن أيضاً في ترسيخ مبادئ المواطنة، والتسامح، والتعايش، وقبول الآخر، فضلاً عن إدخال التكنولوجيا إلى مجال التعليم؛ للتغلب على التحديات التي فرضتها جائحة كورونا في هذا المجال الحيوي، ووجه بدراسة مقترح الجانب الألباني بتسيير رحلات مباشرة بين القاهرة وتيرانا.

ووقع كلا الجانبين على ثلاث وثائق للتعاون، قام بتوقيعها كل من الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية، و"إيلفا مارجاريتي"، وزيرة الثقافة الألبانية، في ختام المباحثات.

وتضمنت هذه الوثائق: "البرنامج التنفيذي للتعاون بين وزارة الثقافة المصرية ووزارة الثقافة الألبانية"، و"بروتوكول للتعاون بين الهيئة المصرية العامة للكتاب ووزارة الثقافة الألبانية"، و"مذكرة تفاهم للتعاون في مجال المتاحف بين المجلس الأعلى للآثار بمصر، ومتحف التاريخ الوطني بجمهورية ألبانيا".