الأحد 5 ديسمبر 2021 09:36 صـ 1 جمادى أول 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

ثقافة وإبداع

عالم في العراء.. عمار علي حسن يرصد الإعلام الجديد والثقافة

جريدة الطريق

صدر حديثا عن دار غراب للنشر والتوزيع، كتاب جديد للدكتور عمار علي حسن بعنوان "عالم في العراء: الإعلام الجديد والثقافة والمجتمع".

يضم هذا الكتاب دراسات وأبحاث متنوعة حول تأثير الإعلام الجديد، لاسيما مواقع التواصل الاجتماعي، على قضية الديمقراطية والحريات العامة، وكذلك حول ما في حالتنا الاجتماعية من آثار تمتد من "الأبوة" المطلوبة إلى "الأبوية" المرفوضة.

ثم يعرج على ثقافة التسامح من حيث تعريفها وتجربتها في الشرق والغرب ومعوقاتها والقيم المرتبطة بها وأشباهها، وكذلك اللغة كمدخل فلسفي لفهم كثير من المعاني والأشياء.

ويحوي الكتاب تراجم أو ملامح لبعض الشخصيات الأدبية، ومقاربات نقدية حول موضوعات شغلت الرواية العربية مثل التصوف والريف وحال الأقليات الدينية.

كما يطرح رؤى نظرية حول أشكال الكتابة ومستقبلها، والنصوص ثلاثية الأبعاد، وتلك التي تُكتب عن الأشياء من الخارج، وما آل إليه الشعر العربي من أزمة، وبعض الظواهر الثقافية السلبية التي أصابت حياتنا في زمن الاستهلاك المفرط، وعلاقة الرواية بالسلطة من حيث الشكل والمضمون، والعناق الأبدي بين الأدب وعلم النفس، وأصناف القراءة والقراء، ووصف مصر ثقافيا، ومظاهر خصام المتطرفين للفنون والآداب، والفروق الجوهرية بين ثقافة السُترة وثقافة الندرة.

وهذه الموضوعات بينها وشائج ظاهرة وخفية، فهي في مجملها تدور حول الثقافة بمعناها الجديد المختلف، الذي يتعدى قضايا الفنون والآداب، إلى ما يقع في قلب القضايا الإعلامية والظواهر الاجتماعية والسياسية من معارف وقيم.

اقرأ أيضًا: مختار يفتتح العرض المسرحي ”حلم جميل” لسامح حسين

عمار علي حسن دار غراب عالم في العراء
بنوووك