الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 10:44 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل ينجح ترامب في تفادي مقصلة العزل بعد خطابه بالكونجرس؟

بيلوسي وترامب
بيلوسي وترامب

تصرفات غير متوقعة بدرت اليوم من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، تحت قبة البرلمان، التفتت لها الصحف الأمريكية وربطتها بالتطورات الأخيرة التي طرأت على واشنطن، أهمها الخطوات التي يتخذها مجلس النواب بقيادة أعضاء الحزب الديمقراطي للإطاحة بترامب، وهو ما يحدث في ظل ترقب الانتخابات الأمريكية المقبلة.

تجاهل مصافحتها فمزقت خطابه

ورغم تجاهل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في خطاب حال الاتحاد اليوم، محاكمته أمام مجلس الشيوخ، ومحاولة عزله، إلا أنه تسبب في تعميق حالة الانقسام بين الأمريكيين عندما تعمد عدم مصافحة رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، التي ردت وبشكل سريع على هذه الإهانة بتمزيق نسخة من أوراق الخطاب الذي قدمه، وفقا لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

اقرأ أيضا: بعد رفضه مصافحتها.. نانسي بيلوسي تمزق خطاب ترامب

ما هو خطاب الاتحاد

وأضافت الصحيفة، أن خطاب الاتحاد يمثل حدثا مهما في السياسة الأمريكية، ويعد فرصة نادرة ليعلن فيها أشد المعارضين هدنة بينهم، فيما يقوم الرئيس بعرض رؤيته للمستقبل.

السيناتور الجمهوري روي بلانت، أكد أن الرئيس تمنَع عن ذكر كلمة واحدة عن إجراءات عزله، لأنه يعتقد "أنها فرصة للمضي قدما"، مضيفا "يتعين على ترامب تجنب كلمة (أنا)".



الرئيس دونالد ترامب

تهدئة الأجواء

ووفقا لصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، فقد تجاهل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إجراءات عزله في خطابه من أجل تهدئة الأجواء، كما فعل بيل كلينتون في خطابه عن حال الاتحاد عام 1999 بعد محاكمة عزله.

اقرأ أيضا: استطلاع: ارتفاع شعبية ترامب إلى أعلى مستوياتها منذ توليه الرئاسة
 

موقف ترامب وبيلوسي

الدكتور عمار علي حسن، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، قال في تصريحات خاصة لـ"الطريق": إن "تمزيق نانسي بيلوسي لخطاب دونالد ترامب لن يؤثر على منصبها أو يهدد استمرارها كرئيسة لمجلس النواب، كما أن تجاهله ذِكر محاكمته في مجلس الشيوخ لن يساعد على تحسين صورته أو دعمه في الانتخابات الأمريكية المقبلة".

وأضاف أستاذ العلوم السياسية، أن ترامب تعود على أن يُظهر نفسه أمام الشعب الأمريكي بأنه الرجل القوي، ويحاول أن يُرسِخ في الأذهان بأنه الرئيس الذي لابد وأن يُخشى منه.

وأوضح أن تلك الصورة حرص على ترسيخها منذ المناظرة التي دخل فيها أمام هيلاري كلينتون، قبل أن يتمكن من الوصول لكرسي الرئاسة في البيت الأبيض.


دكتور عمار علي حسن

هدف بيلوسي

وأشار "حسن" إلى أن الهدف الذي تطمح له "بيلوسي" من تمزيق خطاب الرئيس الأمريكي، هو نزع الصورة المجازية التي يرسمها ترامب لنفسه، ومحاولاته للتأكيد على أنه الرجل الذي لا يصح مواجهته بأخطائه، وأنه لا غبار على أيا من آرائه، منوها أن "بيلوسي" تريد أن تؤكد له ولأعضاء المجلس ولمختلف أطياف الشعب الأمريكي، أنها لن تقبل الإهانة بأي شكل من الأشكال، كما أنها أرادت استرداد كرامتها خاصة بعد أن رفض مصافحتها باليد.

اقرأ أيضا: الانتخابات التمهيدية الأمريكية| ساندرز يتصدر وترامب يهاجم

قضية عزله

وأرادت بيلوسي، أن تجبر ترامب على التخلي عن سياسة الاستعلاء التي يتعامل بها مع الآخرين، كما أنها أرادت أن تجعله لا ينسى أنها هي السياسية والنائبة التي فجرت قضية عزله من منصبه، متابعا "برغم من أن تصرفها بتمزيق خطاب الاتحاد الذي قدمه "أخرق وغير أخلاقي"، إلا إنه كان ردًا على تصرف غير أخلاقي أيضا بدر منه هو أولا"، وفقا لأستاذ العلوم السياسية.


تمزيق بيلوسي لخطاب ترامب

أقوال وآراء

كان آدم شيف، رئيس الادعاء في محاكمة عزل ترامب، قال في وقت سابق: "المؤامرة مستمرة.. المخطط مستمر والخطر لن يتراجع"، داعيا الجمهوريين إلى "النطق بالحقيقة المروعة".