الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 03:18 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عقب رحيل طارق شوقي.. ما هو مصير مسابقة الـ«30 ألف معلم»؟.. والنواب يحذورن من إلغائها

طارق شوقي
طارق شوقي

عقب رحيل الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم في التعديل الوزاري الأخير، بدأ الحديث عن مصير مسابقة الـ 30 ألف معلم وهل سوف تستمر أم سيتم تأجيلها للأعوام المقبلة.

اقرأ أيضا: عاجل| توجيهات رئاسية بشأن الخدمات المقدمة لقاطنى مدينة المنصورة الجديدة

وتواصلت "الطريق" مع عدد من النواب ونقابة المهن التعليمية وقيادات الوزارة للكشف عن مصير هذه المسابقة، وهل سوف يتم استكمالها أم سوف تلحق بالمسابقات السابقة.

وقالت النائبة هبة مكرم عضو لجنة التعليم بمجلس الشيوخ، في تصريح خاص لـ"الطريق" إنه لا الحديث عن إلغاء المسابقة أو تأجيلها بسبب رحيل وزير التربية والتعليم أمر يخالف المنطق خصوصا أن المسابقة تأتي تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي وتخضع لإشراف الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة وتأجيلها يحتاج لقرار من الدولة .

وعلقت النائبة جيهان البيومي، عضو لجنة التعليم عن مجلس النواب، أن البرلمان يتابع مع الوزارة المسابقة منذ انطلاقها وسوف يستمر في ذلك بالتواصل مع الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم الجديد.

وأضافت البيومي، في تصريح لـ"الطريق"، أن هناك عجزًا كبيرًا في المدارس والمسابقة مستمرة لسد هذا العجز وخاصة في المرحلة الابتدائية.

من جانبه، أكد النائب عبدالله مبروك عضو مجلس النواب، أن المتقدمين للمسابقة سوف يعملون في وزارة التربية والتعليم وليس مع وزير التربية والتعليم بشكل شخصي مشيرا إلى أن مجلس النواب يتابع ملف التعليم باهتمام بالغ وخاصة إجراءات سد العجز في المعلمين في جميع المراحل التعليمية والمحافظات كافة .

من جانبه، كشف إبراهيم شاهين، وكيل أول النقابة العامة للمعلمين، أن هناك 50 ألف معلم سنويا يخرجون على المعاش، وذلك بالإضافة لوجود عجز يقدر بـ 250 ألف معلم مشيرا إلى أن استكمال المسابقة أمر في غاية الأهمية وأن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم يعرف تماما هذه النقاط فهو أحد أبنا الوزارة وقد سبق وأن عمل معلما في مدارسها.

وأضاف شاهين، في تصريح لـ"الطريق"، أن مرتبات المعلمين وسد العجز في المدارس على رأس مطالب النقابة التي سوف تتقدم بها للوزير في أقرب فرصة.

وفي ذات السياق، أكد مصدر مطلع في وزارة التربية والتعليم، أن إلغاء أو تأجيل المسابقة ليس مطروحا في الوزارة وأن المسابقة سوف تستكمل في المواعيد المحددة وبنفس الشروط دون تغيير.

موضوعات متعلقة