الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 12:08 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دار الإفتاء توضح حكم التوسل بالنبي في الدعاء

دار الإفتاء
دار الإفتاء

ورد إلى دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، سؤالا من أحد المواطنين يقول صاحبه: هل يجوز التوسل بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم؟.

وأوضحت دار الإفتاء المصرية، أن التوسل بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم أمر مشروع، جرى عليه المسلمون سلفًا وخلفًا، ولا يجوز إنكار ذلك.

ودللت الإفتاء، على ذلك ما أخرجه النسائي والترمذي وابن ماجه وغيرهم: "أن أعمى أتى النبي صلى الله تعالى عليه وآله وسلم فقال: يا رسول الله، إني أُصِبتُ في بَصَرِي، فادعُ اللهَ لي، فقال له النبي صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: "تَوَضَّأ وصَلِّ رَكعَتَين ثم قُل: اللَّهُمَّ إني أَسألُكَ وأَتَوَجَّه إليكَ بنبيكَ مُحَمَّدٍ، يا مُحَمَّدُ، إنِّي أَستَشفِعُ بكَ في رَدِّ بَصَرِي، اللهم شَفِّع النبيَّ فِيَّ، وقال: فإن كان لكَ حاجةٌ فمِثلُ ذلكَ"، فرَدَّ اللهُ تعالى بصرَه.

اقرأ أيضًا: هل يجوز التخلص من القطط المؤذية بالسم؟.. الإفتاء تحسم الجدل

كما أوضحت دار الإفتاء، أن الوسيلة تعني القربة، ومن رحمة الله بنا أن شرع لنا كل العبادات وفتح باب القربة إليه، فالمسلم يتقرب إلي الله بشتى أنواع القربات التي شرعها الله عز وجل؛ وعليه فإن القرآن كله يأمرنا بالوسيلة إلي الله.

وأشارت إلى أن المذاهب الأربعة اتفقت على جواز التوسل بالنبي، صلى الله عليه وسلم بل استحباب ذلك، وعدم التفريق بين حياته وانتقاله الشريف صلي الله عليه وسلم.

موضوعات متعلقة