الطريق
الخميس 9 مايو 2024 09:39 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شهر التوعية بسرطان الثدي: متى تذهب المرأة للتصوير بالأشعة السينية؟

تصوير الثدي لاكتشاف سرطان الثدي
تصوير الثدي لاكتشاف سرطان الثدي

يعد سرطان الثدي أحد الأسباب الرئيسية لوفاة النساء حول العالم، لكن هناك بعض الإجراءات الوقائية التي يمكن أن تساعد على ذلك، والفحص المنتظم هو أحدها.

والتصوير الشعاعي للثدي هو نهج قياسي لفحص سرطان الثدي، وفقًا للدكتور مادري بوراندي لاها، استشاري التوليد وأمراض النساء، بمستشفى الأمومة فى الهند، ويختلف العمر المناسب للمرأة لإجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية، وفقًا لبعض الأبحاث، يوصى بإجراء ذلك فى الثلاثينيات من العمر ويقترح البعض الآخر أنه من الأفضل القيام بذلك قبل سن 45.

ويقول الطبيب: "يمكن لفحص تصوير الثدي بالأشعة السينية أن يكتشف سرطان الثدي مبكرًا، ويجب أن يبدأ فى سن الأربعين.

وتظهر نتائج التجارب العشوائية التي شملت نساء فى الأربعينيات والخمسينيات من العمر أن تصوير الثدي بالأشعة السينية يقلل من خطر الوفاة بسرطان الثدي"، مضيفًا أن فحص الماموجرام لا يخلو من العيوب.

ووجدت دراسة أخرى أنه على الرغم من أن فحص الماموجرام قد أدى إلى المزيد من التشخيص المبكر لسرطان الثدي، فإن عدد حالات سرطان الثدي المتقدمة لم ينخفض".

ويوضح الدكتور، أن الأطباء غير قادرين على التنبؤ بأي سرطانات الثدي التي ستنتشر خارج الثدي وأيها ستبقى محتواة، ونتيجة لذلك، تعتبر صور الثدي الشعاعية السنوية الأفضل للكشف المبكر عن السرطان، مما يزيد من فرص العلاج ويقلل من خطر الوفاة.

وتابع: "المشكلة الرئيسية فى تصوير الثدي بالأشعة السينية لفحص سرطان الثدي هي إمكانية الحصول على نتيجة إيجابية كاذبة.

وهذا يعني أنه تم اكتشاف شيء غير عادي، لكن المزيد من الاختبارات تكشف أنه ليس سرطانًا، وتضيف أن الإيجابيات الكاذبة أكثر شيوعًا فى الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي.

اقرأ أيضًا: دراسة تكشف عن مخاطر الاكتئاب والقلق على صحة المرأة والطفل عند الولادة القيصرية

هل النساء تحت سن الأربعين معرضات لخطر الإصابة بسرطان الثدي؟

"النساء الأصغر سنًا، بشكل عام، لا يعتقدن أنهن معرضات لخطر الإصابة بسرطان الثدي، ومن ناحية أخرى، يمكن أن يصيب سرطان الثدي فى أي عمر، حيث تمثل النساء دون سن الأربعين 5 فى المائة من جميع حالات سرطان الثدي، ويجب أن تكون جميع النساء على دراية بعوامل الخطر الشخصية لسرطان الثدي".

الإجراءات التي يمكن لجميع النساء اتخاذها لتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي:

الحصول على وزن صحي والمحافظة عليه.

نشاط بدني منتظم.

الرضاعة الطبيعية.

"إذا تطور سرطان الثدي، فإن الاكتشاف المبكر والعلاج يمكن أن يحسن بشكل كبير من فرص البقاء على قيد الحياة، ويقول الطبيب، إن أكثر من 90 فى المائة من المصابين بسرطان الثدي فى مراحله المبكرة يبقون على قيد الحياة".

ويجب نصح الشابات وتشجيعهن على الإبلاغ عن أي تغييرات فى الثدي لمقدم الرعاية الصحية الخاص بهن، مثل:

الكتل

إفرازات من الحلمة

ألم فى مكان معين

التغييرات فى الجلد

وهل يجب أن تخضع النساء تحت سن الأربعين لتصوير الثدي بالأشعة السينية؟

"بشكل عام، لا يُنصح بفحص الثدي بالأشعة السينية للنساء دون سن الأربعين، ويمكن أن يبدأ الفحص فى سن 25 للنساء المصابات بطفرات جينية، وغالبًا ما يبدأ الفحص قبل 10 سنوات من أول قريب مصاب فى الأسرة لديه تاريخ من الإصابة بسرطان الثدي، ويوصى كثيرًا باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي للثدي بالإضافة إلى التصوير الشعاعي للثدي للنساء المعرضات لمخاطر عالية.