الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 08:03 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

دراسة تكشف عن مخاطر الاكتئاب والقلق على صحة المرأة والطفل عند الولادة القيصرية

القلق واضطرابات المزاج والحمل
القلق واضطرابات المزاج والحمل

لقد ارتبطت بالفعل اضطرابات المزاج والقلق في فترة ما حول الولادة بنتائج الحمل السلبية مثل انخفاض الوزن عند الولادة والولادة المبكرة.

والآن، وجدت دراسة جديدة في الطب بميتشيجان أنه قد يكون مرتبطًا أيضًا بمعدلات أعلى بشكل ملحوظ من الولادات القيصرية لأول مرة بين النساء اللائي كن بخلاف ذلك معرضات لخطر منخفض لولادة قيصرية.

ويقترح بحث جديد أجرته جامعة ميشيجان أن الاكتئاب والقلق لدى النساء الحوامل قد يكونا مرتبطين بنوع الولادة التي يحصلن عليها، بحسب النتائج التى نشرت في مجلة الشؤون الصحية.

وقالت كبيرة الباحثين فانيسا دالتون، طبيبة التوليد وأمراض النساء في مستشفى فون فويجلاندر للنساء بجامعة ميتشيجان: "تعزز النتائج التي توصلنا إليها أهمية تحديد وعلاج اكتئاب الفترة المحيطة بالولادة واضطرابات القلق لدى النساء الحوامل بشكل أفضل".

وأضافت: "من الأهمية بمكان أن نفهم بشكل أفضل كيف تزيد اضطرابات المزاج هذه من احتمالية الولادة القيصرية، والتي نعلم أن لها عواقب صحية قصيرة وطويلة الأجل لكل من الأمهات الحوامل وأطفالهن".

وقام الباحثون بتحليل البيانات الوطنية لـ 360،225 حالة ولادة في المستشفيات بين النساء المؤمّن عليهن تجاريًا اللواتي تتراوح أعمارهن بين 15 و 44 عامًا خلال العقد بين عامي 2008 و 2017، مع 24 فى المائة بما فى ذلك الولادة القيصرية لأول مرة.

وتعد الدراسة من بين أكبر الدراسات التي توثق ارتباطًا بين اضطرابات المزاج والقلق السابقة والولادة القيصرية لأول مرة بين النساء الحوامل منخفضات الخطورة.

والبحث السابق حول هذه العلاقة محدود، وغالبًا ما يشمل المرضى الذين خضعوا لولادة قيصرية سابقة، وأحد أهم المؤشرات على تكرار الولادة القيصرية أو الذين لم يتم تشخيصهم بالفعل باضطراب المزاج فى الفترة المحيطة بالولادة.

اقرأ أيضًا: قد ينتقل من الخيول للبشر.. اكتشاف حالات من فيروس ”هندرا” فى الثعالب الطائرة

وتؤثر اضطرابات المزاج والقلق فى فترة ما حول الولادة على ما يصل إلى واحدة من كل خمس نساء فى سن الإنجاب فى الولايات المتحدة، وتضاعف انتشار هذه الاضطرابات بين عامي 2006 و2015 بين النساء اللائي يحملن أطفالًا فى الولايات المتحدة.

وفي العام السابق للولادة أو بعده، ارتفع أيضًا خلال تلك الفترة الزمنية، وكان الانتحار سببًا رئيسيًا لوفيات الأمهات.

وقالت دالتون: "هناك اعتراف متزايد بأن الصحة العقلية مهمة حقًا خلال فترة الحمل، وخطر انتحار الأمهات مرتفع بشكل خاص فى العام التالي للولادة".

وأوضحت دالتون، أن القلق والاكتئاب لهما عواقب سلبية عديدة أخرى على النساء وأطفالهن، بما فى ذلك نتائج الولادة السلبية، وارتفاع معدلات اعتلال الأمهات، وفقدان الدخل.

وأشار المؤلفون إلى أن التكاليف المقدرة للمزاج فى الفترة المحيطة بالولادة واضطرابات القلق تتجاوز أيضًا 14 مليار دولار أمريكي في الولايات المتحدة منذ الحمل وحتى السنوات الخمس الأولى من حياة الطفل، وقد تؤثر على الاستخدام طويل الأمد لموارد الرعاية الصحية لكل من النساء وأطفالهن.

ويعد خفض معدل العمليات القيصرية لأول مرة أحد أهداف "الأشخاص الأصحاء 2030" في الولايات المتحدة الذي أقرته العديد من الجمعيات الصحية العامة والمهنية.

ومثل أي عملية جراحية كبرى، تأتي الولادات القيصرية مع العديد من المخاطر المرتبطة بها، بما فى ذلك الجلطات الدموية والنزيف والعدوى ومخاطر الحمل فى المستقبل، ومعظم النساء اللواتي خضعن لعملية قيصرية لأول ولادتهن سيخضعن لعملية قيصرية متكررة.