الطريق
السبت 4 مايو 2024 06:51 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قد ينتقل من الخيول للبشر.. اكتشاف حالات من فيروس ”هندرا” فى الثعالب الطائرة

فيروس هيندرا
فيروس هيندرا

اكتشف العلماء فى وكالة العلوم الوطنية الأسترالية CSIRO نوعًا جديدًا من فيروس "هندرا" فى خفافيش "الثعالب الطائرة"، مؤكدين أنه يمكن العثور على الفيروس فى منطقة واسعة من البلاد.

ووفقًا لموقع "csiro.au"، نُشرت ورقة بحثية تفصيلية عن النتائج بعد أيام فقط من اكتشاف النوع الجيني الجديد "HeV-g2" فى حصان بالقرب من نيوكاسل فى نيو ساوث ويلز، وهي حالة هندرا الواقعة فى أقصى الجنوب حتى الآن.
 

وتعد "خفافيش الثعالب الطائرة" نوع من الخفافيش المنتمية لجنس الخفاشيات الثمرية ورتيبة الخفاشيات الكبار الثمرية، والتي تُعد أكبر أنواع الخفافيش فى العالم.

فيروس هندرا يمكنه الانتقال من الخفافيش للخيول والبشر

ويمكن أن ينتقل فيروس "هندرا" من خفافيش الثعالب الطائرة إلى الخيول ومن الخيول إلى البشر، وكانت دراسات سابقة قد وجدت الفيروس فى الثعالب الطائرة فى كوينزلاند وأجزاء من نيو ساوث ويلز، وبعد مراقبة عينات الثعلب الطائر من 2013-2021، وجد باحثون فى المركز الأسترالي للتأهب للأمراض التابع لـ CSIRO نوعًا وراثيًا جديدًا فى الثعالب الطائرة فى فيكتوريا وجنوب أستراليا وغرب أستراليا.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن سلالة AY.4.2 الجديدة المتحورة من كورونا

ACDP هو مختبر مرجعي للمنظمة العالمية لصحة الحيوان "OIE" لأمراض فيروس هيندرا ونيباه.

وقال الخبير المرجعي وعالم CSIRO الدكتور كيم هالبين، إن انتشار المرض من الثعالب الطائرة إلى الخيول لم يتم الإبلاغ عنه إلا فى كوينزلاند ونيو ساوث ويلز.

وقال الدكتور هالبين: "مع ذلك، نظرًا لأن Hendra Virus Genotype 2 مشابه جينيًا لفيروس هيندرا الأصلي، فهناك خطر محتمل على الخيول أينما توجد ثعالب طائرة فى أستراليا".

احتمالية انتقال هندرا من الثعالب الطائرة للبشر

وأضاف: "من المهم أن نلاحظ أنه لم يتم الإبلاغ عن أن هندرا تنتشر مباشرة من الثعالب الطائرة إلى البشر، فهي تنتقل دائمًا من الخيول المصابة إلى البشر، ونتوقع أن يتصرف هذا النوع الجيني الجديد بنفس الطريقة.

وتابع: "بالنظر إلى أوجه التشابه، وبينما هناك حاجة إلى مزيد من البحث، نتوقع أن يعمل لقاح فيروس هيندرا الحالي للخيول ضد هذا النوع الجديد أيضًا".

وأوضح: "هذا الاكتشاف يؤكد حقًا أهمية البحث فى الثعالب الطائرة، إنه أمر بالغ الأهمية لمساعدتنا على فهم وحماية الأستراليين من الفيروسات التي يمكنهم حملها".

وقال الدكتور ستيف دينيس، رئيس الأطباء البيطريين فى الخيول الأسترالية، إن النتائج تذكير بوجود خطر الإصابة بفيروس هندرا أينما كانت هناك ثعالب وخيول طائرة.

وأضاف الدكتور دينيس: "يمكن للمالكين وأي شخص يتعامل مع الخيول أن يقللوا من خطر الإصابة بفيروس هيندرا والفيروسات الحيوانية الأخرى من خلال تطعيم الخيول أو البشر حيثما كان ذلك متاحًا، وارتداء معدات الوقاية الشخصية المناسبة، والتماس العناية البيطرية للخيول المريضة".