الطريق
السبت 27 أبريل 2024 09:32 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد زلزال إثيوبيا… أمنة نصير تحذر من الشماتة في كوارث الدول.. والإفتاء: يجب الاتعاظ والاعتبار

بين مشاعر الشماتة والقلق، انقسم العديد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماع، عقب إعلان المركز الأورومتوسطي لرصد الزلازل، تعرض إثيوبيا لهزة أرضية بقوة 5 درجات على مقياس ريختر، ونقلت وسائل إعلام محلية.

اقرأ أيضًا: فتاة تسأل دار الإفتاء: ما حكم تركيب الأظافر الصناعية؟

في ذلك الإطار، قالت الدكتورة أمنة نصير، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف، إن الظواهر الكونية والكوارث الطبيعية من عند الله، قد تكون ابتلاء وقد تكون اختبارًا وأنه لا يجوز الشماتة في الدول، التي تضربها الكوارث الطبيعية.

وأضافت أستاذ الشريعة الإسلامية، في تصريحات لها، أن رسول الله نهى المسلمين عن الشماتة في الغير، حيث إن الدين الإسلامي أول من أعطى المرأة قيمتها وقدرها وأن الرسول الكريم، صلى الله عليه وسلم.

اقرأ ايضًا: هل يجوز التخلص من القطط المؤذية بالسم؟.. الإفتاء تحسم الجدل

من جانبها، قالت دار الإفتاء المصرية، إن الشماتة في الكوارث الطبيعية كالزلازل والبراكين والابتلاءات التي تقع للدول الأخرى، ومنها الحوادث والموت؛ ليس خُلُقًا إنسانيًا ولا من تعاليم الإسلام.

وبينت دار الإفتاء، أن الشامت في مصيبة الغير، قد تصيبه تلك المصيبة أيضًا، والله تعالى قال عندما شمت الكافرون بالمسلمين في غزوة أحد: "إِن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُ ۚ وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاءَ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ".

وأشارت دار الإفتاء، إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا تظهر الشماتة بأخيك فيعافيه الله ويبتليك”؛ فالشماتة والتشفِّيَ في المُصاب الذي يصيب الإنسان أيًّا كان مخالفًا للأخلاق النبوية الشريفة والفطرة الإنسانية السليمة، فعند المصائب يجب الاعتبار والاتعاظ لا الفَرَح والسرور.

يذكر أن وكالة بلومبرج الأمريكية، نقلت عن المركز الأورومتوسطي لرصد الزلازل، إن الهزة الأرضية كانت على عمق 10 كيلومترات تحت سطح الأرض عند التقاء خط عرض 10.22 درجة شمالًا وخط طول 41.32 درجة شرقا، دون الإعلان عن وجود خسائر بشرية ومادية جراء الزلزال.