الأحد 5 ديسمبر 2021 09:26 صـ 1 جمادى أول 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

المنوعات

بعد انتشاره في 10 دول.. كل ما تريد معرفته عن متغير AY.4.2

تحليل فيروس كورونا
تحليل فيروس كورونا

أفادت التقارير بأن متغير AY.4.2 من فيروس كورونا جرى اكتشافه فى 10 دول بما فى ذلك المملكة المتحدة والولايات المتحدة وروسيا والهند.

وبالنظر إلى عمليات التطعيم بلقاحات فيروس كورونا حول العالم، إلا أن السلالة الجديدة تم اكتشافها فى الأصل فى المملكة المتحدة، ونعرض لكم خلال السطور التالية كل ما تريد معرفته عن المتغير الجديد AY.4.2 من سلالة دلتا السائدة.

ما مقدار ما نعرفه عن AY.4.2؟

لا يوجد الكثير مما يُعرف عن متغير AY.4.2 حتى الآن ولكن تم تصنيفه على أنه "متغير قيد التحقيق" فى المملكة المتحدة.

وفى تقرير نشرته وكالة الأمن الصحي فى المملكة المتحدة الأسبوع الماضي، أشارت الوكالة إلى أن "السلالة الفرعية تمثل ما يقرب من 6 فى المائة من جميع التسلسلات التي تم إنشاؤها، على مسار متزايد".

وأفادت الوكالة، أن سلالة دلتا الأصلية هي البديل السائد، ويلاحظ أن سلالة دلتا الفرعية المنتشرة حديثًا والمعروفة باسم AY.4.2 تتوسع فى إنجلترا، وأصبحت الآن علامة على بدء الرصد والتقييم.

ومع ذلك، حتى بينما تتعافى المملكة المتحدة من موجة أخرى من الإصابات في أعقاب تدخلات الحكومة التي يقودها بوريس جونسون لتخفيف الاحتواء، لا يعتقد الخبراء أن البديل الجديد يمكن أن يظهر باعتباره السلالة المهيمنة التي تؤدي إلى عبء الحالات، كما ذكرت بي بي سي.

ورغم أنه من المحتمل أن تكون سلالة أكثر عدوى بشكل هامشي، إلا إنها لن تكون شيئًا مقارنة بما رأيناه مع سلالة ألفا ودلتا، اللذين كانا أكثر قابلية للانتقال بنسبة 50 إلى 60 فى المائة.

وقال مدير معهد الجينات بجامعة كوليدج لندن، الأستاذ فرانسوا بالو لبي بي سي، "لذلك نحن نتحدث عن شيء خفي للغاية هنا وهذا قيد التحقيق حاليًا".

اقرأ أيضًا: مستشار الرئيس يوضح حقيقة التعارض بين لقاح كورونا والإنفلونزا الموسمية

وبحسب ما ورد، تم اكتشاف المتغير في حوالي 33 دولة بما في ذلك الولايات المتحدة وروسيا.

وقال سكوت جوتليب، مفوض إدارة الغذاء والدواء الأمريكية السابق، على موقع تويتر، "أبلغت المملكة المتحدة عن أكبر زيادة فى حالات كوفيد-19 فى اليوم الواحد فى ثلاثة أشهر تمامًا مثل متغير دلتا الجديد AY.4 مع طفرة S: Y145H الَاخذة فى الارتفاع، والتى تصل إلى ثمانية فى المائة من الحالات المتسلسلة فى المملكة المتحدة ".

وأضاف: "لا يوجد مؤشر واضح على أنه أكثر قابلية للانتقال إلى حد كبير، ولكن يجب أن نعمل على توصيف هذه المتغيرات وغيرها من المتغيرات الجديدة بسرعة أكبر، لافتًا إلى أنه "لدينا الأدوات" للقيام بذلك".

المتغير، الذي يتضمن طفرتين - Y145H و A222V تم اكتشافه أيضًا فى صبي يبلغ من العمر 11 عامًا فى إسرائيل، حسبما ذكرت صحيفة جيروزاليم بوست، وكشفت روسيا، الخميس الماضي، أنها عزلت بعض حالات متغير AY.4.2.

وتجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من اكتشاف المتغير فى العديد من البلدان، إلا أنه لم يتم تصنيفه على أنه "متغير مثير للقلق" من قبل منظمة الصحة العالمية حتى الآن.

وهذا يعني أن الهيئة الطبية الدولية لم تجد بشكل قاطع أن المتغير له خصائص وراثية تؤثر على قابلية الانتقال أو الفوعة أو القدرة على الهروب المناعي، حيث سيتعين أيضًا إجراء المزيد من الأبحاث حول المتغير لتحديد كيفية تأثيره على فعالية اللقاح.

منوعات منوعات الطريق فيروس كورونا كوفيد 19 دلتا بريطانيا سلالة جديدة من كورونا متغير AY.4.2
بنوووك