الأربعاء 8 ديسمبر 2021 12:22 مـ 4 جمادى أول 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

”الإفتاء” توضح حكم تعقيم الحيوانات.. يجوز في حالة واحدة فقط

تعقيم الحيوانات
تعقيم الحيوانات

يوجد في كل منزل، حيوان أليف، يثير البهجة بين أفراد الاسرة، ولكن كثير من الأشخاص يلجأون إلى تعقيم هذه الحيوانات، للحد من كثرتهم في المنزل، والابتعاد عن تشكيل العبء المادي من طعام وشراب لهذه الحيوانات.

 تعقيم الحيوانات أمر جدلي، كثرت فيه الأقاويل والأحاديث، ففي هذا الصدد يقول الدكتور محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عبر الصفحة الرسمية، لموقع التواصل الاجتماعي "يوتيوب"، إن تعقيم الحيوانات، يجوز في حالة الإقرار الطبي، وألا يجني ضررًا على الحيوان.

وأوضح "عبد السميع"،  أنه في بعض الأحيان يكون تعقيم الحيوانات مصلحة لهم، وخاصة في موسم التزاوج، حيث تتحول إلى كتلة شرسة، وقد يترتب عليها أضرار جسدية اخرى، ففي هذه الحالة لا مانع من التعقيم.

 

وتابع أمين الفتوى بدار الإفتاء، أن الحيوانات مخلوقات لا تستطيع البوح بما يؤلمها، فهي روح سنسأل عليها أمام المولى عز وجل، فيجب اتباع أسلوب الرحمة واللين مع هذه الكائنات.

اقرأ أيضًا: بعد إعلان السيسي إلغاء حالة الطوارئ.. ”السقطي” يتوقع تدفق الاستثمارات إلى مصر

ومن جانبه أضاف الدكتور محمود شلبي، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء، أن عملية تعقيم الحيوانات تعتبر تعدي على حرمتهم، فقد نبه الرسول صلى الله عليه وسلم على عدم تعذيب الحيوان، نظرًا لكونه حرام شرعًا.

ولفت إلى أن عملية تعقيم الحيوانات، لا تجوز إلا لضرورة سلامة وصحة الحيوان نفسه وليس مصلحة المربي.

تعقيم الحيوانات حكم تعقيم الحيوانات الإفتاء تحقيقات الطريق
بنوووك