الطريق
السبت 18 مايو 2024 10:47 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وكيل صحة البرلمان يكشف لـ”الطريق” خطة عمل اللجنة والمشروعات المقترحة

النائب محمود أبو الخير
النائب محمود أبو الخير

تعتبر لجنة الشؤون الصحية في مجلس النواب، من أهم اللجان النوعية، لارتباط عملها بصحة المواطن في ظل مستجدات انتشار فيروس كورونا المستجد، لما لها من دور في تقديم طلبات الإحاطة الخاصة بإصلاح المنظومة الصحية ومناقشة وإقرار مشروعات القوانين والتشريعات التي لها دورا بارزا في تقديم الخدمات الصحية المناسبة للمواطن .

وللتعرف على خطة عمل لجنة الصحة في مجلس النواب وأبرز مشروعات القوانين التي سيتم مناقشتها، وكذالك مشروعات القوانين التي من المقرر إقرارها، أجرت الطريق حوارا مع النائب محمود أبو الخير، وكيل لجنة الشؤون الصحية في مجلس النواب، لمناقشة عدد من الملفات المطروحة، فكان الحوار التالي ...

ما هي خطة عمل لجنة الصحة في مجلس النواب خلال دور الانعقاد الحالي؟

الانعقاد الحالي جديد ومهم ويعقد في ظروف استثنائية، وتعتبر لجنة الصحة في مجلس النواب من اللجان المهمة والحيوية في ظل استمرار تفشي أزمة فيروس كورونا المستجد وفي ظل حرص الدولة على تطبيق الاستراتيجية الوطنية نحو خطة التنمية المستدامة 2030.

ما أبرز المحاور التي ستعمل من خلالها اللجنة خلال دور الانعقاد الحالي ؟

اللجنة تعمل في دور الانعقاد الحالي من خلال 3 محاور دور رقابي ودور خدمي ودور تشريعي، الخدمي متمثل في العمل على تفعيل وجود رعاية صحية متكاملة للمواطنين في المستشفيات ورعاية ذوي الإعاقة وتنظيم قانون التبرع بالأعضاء ورعاية الشباب والنشء بالإضافة إلى زيادة الاستثمارات في مجال الصحة واستخدام التكنولوجيا الصحية في توفير الخدمات العلاجية واستخدام الأدوية الحديثة وكذلك إقرار ضرورة حوكمة القطاع الصحي لكي يؤدي دوره بشفافية لتقويم المنظومة الصحية.

وماذا عن مشروعات القوانين المفترض مناقشتها خلال دور الانعقاد الحالي ؟

لجنة الصحة في مجلس النواب تسعى خلال دور الانعقاد الحالي على مناقشة عدد من مشروعات القوانين منها القوانين الخاصة بالموازنة العامة للدولة ومناقشة تقارير الجهاز المركزي للمحاسبات فيما يتعلق بقطاعات الصحة وكافة قوانين الصحة لمواكبة خطة الدولة نحو تحقيق التنمية المستدامة 2030.


وما الأمر بالنسبة لمشروعات القوانين التي سيتم إقرارها في دور الانعقاد الحالي ؟

اللجنة تسعى خلال دور الانعقاد الحالي على صدور عدد من القوانين المهمة منها قانون التراخيص الطبية وقانون مزاولة المهنة، بالإضافة إلى خروج قانون المسؤولية الطبية إلى النور والعمل على إصدار قانون إنشاء المجلس المصري للتخصصات الطبية .

وما الاستراتيجية التي تتبعها اللجنة لتفعيل الدور الرقابي لضمان خدمة صحية سليمة للمواطن؟

لجنة الصحة في مجلس النواب تعمل على تفعيل الدور الرقابي على الخدمات الصحية المقدمة إلى المواطنين في المستشفيات والوحدات الصحية لضمان جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطن والعمل على حل أزمة سد عجز المتخصصين في الرعاية الصحية بالإضافة إلى الحفاظ على دور الطب الوقائي لتحقيق التكامل في خدمات التأمين الصحي المقدمة للمواطنين في مختلف المحافظات.

اقرا ايضا ...حقوق إنسان البرلمان تكشف مزايا افتتاح مركز الإصلاح والتطوير بوادي النطرون

اقرا ايضا ..غدا.. مجلس النواب يناقش عدد من مشروعات القوانين بجلسات مكثفة

موضوعات متعلقة