الإثنين 6 ديسمبر 2021 12:37 صـ 1 جمادى أول 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

”خالف البروتكول لأجله”.. مواقف جمعت السيسي بالمشير طنطاوي في ذكرى ميلاده

المشير طنطاوي
المشير طنطاوي

في مثل هذا اليوم، ودع عالمنا المشير محمد حسين طنطاوي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي السابق، والقائد العسكري البارز، والمشارك في 5 حروب مختلفة، والذي خالف الرئيس عبد الفتاح السيسي البروتوكول لأجله، ولم يحظ مسؤول بارز في أي نظام سابق مثلما حظي به المشير محمد حسين طنطاوي، الرجل الذي ترأس وزارة الدفاع المصرية لـ20 عاما.

مواقف جمعت السيسي بالمشير طنطاوي

مواقف كثيرة جمعت بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والمشير طنطاوي في مناسبات رسمية، توضح مدى الحب والتقدير المتبادل، وظاهر ذلك عندما قام السيسي في أحد العروض العسكرية بأعطاء نظارته المعظمة للمشير طنطاوي لشاهد بها العرض.

وفي أثناء تخريج الدفعة 153 بمعهد ضباط المعلمين أهدى له مصحفا، وعند تدشين قناة السويس الجديدة توقف الرئيس عبد الفتاح السيسي لمصافحته خلال اتجاهه للجلوس، الأمر الذي جعل رئيس فرنسا ينظر للموقف متعجبا.

تخليد اسم المشير طنطاوي

أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، في نهاية يوليو الماضي، اسم المشير طنطاوي، على أكبر كراكة بالشرق الأوسط، كما سبقها تخليد اسمه على مسجد ومحور وكوبري، إضافة إلى تخريج الدفعة 112 حربية، والدفعة 47 من المعهد الفني للقوات المسلحة باسم «دفعة المشير محمد حسين طنطاوي".

 

شهادة الرئيس عن"بطولات رجل المهام الأول"

أشاد الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمسيرة المشير طنطاوي العسكرية، وبدورة في الحفاظ على أمن مصر القومي، حين قال في أحد الندوات التثقيفية للقوات المسلحة: «إنّ التاريخ سيتوقف أمام الدور الجليل الذي أداه المشير محمد حسين طنطاوي لحماية الوطن والحفاظ عليه والتحمل للعبور بسلام بمرحلة من أصعب المراحل التي مرت بمصر»، مضيفًا: «تولى الأمر في ظروف في منتهى القسوة وبفضل الله ربنا مكنه من أن يتجاوز بمصر من هذه الظروف».

وتابع أن، البطولات التي قام بها المشير طنطاوي يشهد عليها التاريخ، قائلا، «كان أفهمنا وأكثرنا حرصا على بلده، ربنا يجازيه عنا خير جزاء عن اللي عمله مع الجيش، ومع مصر، تحمّل ما لا تتحمّله الجبال».. جملة تُلخص بطولة «القائد التاريخي للجيش».

طنطاوي يحصل على "نوط الخدمة العسكرية"

نال المشير طنطاوي، خلال مسيرته العسكرية، نحو 23 وساما ونوطا وميدالية عسكرية، كان أبرزها "نوط الخدمة العسكرية، "نوط الخدمة الممتازة"، بالإضافة إلى ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة، ووسام تحرير الكويت وغيرها.

الرئيس عن المشير: فقدتُ أبًا ومعلمًا

نشر الرئيس عبد الفتاح السيسي، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، في سبتمير الماضي: «فقدتُ أبًا ومعلمًا وإنسانًا غيورًا على وطنه، كثيرًا ما تعلمت منه القدوة والتفاني في خدمة الوطن، إنه المشير محمد حسين طنطاوي، الذي تصدى لأخطر ما واجهته مصر من صعاب في تاريخها المعاصر».

كما أشاد الرئيس على شهادته للتاريخ بقوله: "الرجل بريء من أي دم أسيل في أحداث محمد محمود، ماسبيرو، المجمع، ستاد بورسعيد، وكل ما تم من تأمر لإسقاط الدولة، وكل من كان مسئولا وقتها أبرياء، وأن التاريخ لن ينسى له انه كان شريفا ومخلصا وأمينا".

وأعلن الرئيس خلال افتتاحه عددا من المشروعات القومية لتنمية شبة جزيرة سيناء، إطلاق اسم المشير محمد حسين طنطاوي على مجمع وقاعدة هايكستب العسكرية.

المشير طنطاوي رجل المهام الصعب الرئيس عبد الفتاح السيسي خالف البرتوكول لأجله مسجد المشير طنطاوي
بنوووك