الطريق
الأحد 19 مايو 2024 09:24 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

العراق.. الإعدام بحق قاتل الصحفيين في البصرة عام 2020

ضحايا العملية الارهابية
ضحايا العملية الارهابية

أصدرت رئاسة محكمة استئناف البصرة الاتحادية اليوم الإثنين حكما بالإعدام بحق المتهم بقضية قتل الصحفيين أحمد عبد الصمد وصفاء غالي، في مدينة البصرة عام 2020.

وقالت رئاسة المحكمة في بيان إنه “تم إرسال الحكم الى المحكمة التمييزية للمصادقة عليه واكتساب الدرجة القطعية تمهيدا لتنفيذه”.

تعود تفاصيل القضية إلى قيام مسلحون مجهولون مساء يوم الجمعة 10 يناير 2020، على قتل مصور وكالة “رابتلي” الروسية صفاء غالي وزميله في قناة “دجلة” العراقية، أحمد عبد الصمد، بهجوم في مدينة البصرة بجنوب العراق، عندما كانا يغادران بسيارتهما ساحة اعتصام المتظاهرين وسط المدينة، ما أسفر عن مقتل عبد الصمد على الفور وإصابة صفاء غالي، الذي توفي متأثرا بجروحه بعد ساعة من وقوع الحادث.

اقرأ أيضا : تحذيرات بريطانية بعقوبات قانونية ضد باريس على خلفية أزمة الصيد

وذكر مجلس القضاء الأعلى العراقي في بيان صحفي، أن "الحكم صدر بحق مجرم أقدم على قتل المجنى عليهما أحمد عبد الصمد الذي يعمل مراسلا في قناة "دجلة" الفضائية العراقية، وصفاء عبد الحميد الذي يعمل مصورا في ذات القناة خلال تغطيتهما لتظاهرات جرت في محافظة البصرة".

وأضاف البيان أن "المجرم اعترف بكافة تفاصيل الجريمة التي حدثت مطلع العام الماضي والهدف منها زعزعة الأمن والاستقرار وإشاعة الرعب في نفوس الناس تحقيقا لغايات إرهابية".