الطريق
الأحد 19 مايو 2024 08:28 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”التوك توك” يتسبب في أزمة داخل البرلمان.. تفاصيل

البرلمان
البرلمان

عقد مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، جلسة عامة لمناقشة عدد من القوانين، ومن أبرز هذه القوانين هو قانون المرور، الذي وافق عليه المجلس نهائيًا خلال الجلسة العامة اليوم.

وعلى الرغم من موافقة المجلس على القانون، الا أن الجلسة العامة شهدت خلافات بين النواب، وجدلا كبيرا بشأن تطبيق تعديلات قانون المرور الجديدة الخاصة بالمركبات الآلية والنارية "الموتوسيكل" على مركبة "التوك توك" من عدمها، وبشأن تخفيض سن ترخيص التوك توك، وأن ذلك سيؤدي إلى أن يتحول الكثير إلى التوك توك بدلا من البحث عن العمل في المصانع، بحسب قولهم، وطالبوا بتقنين وضع التوك توك.

وطالب النائب عبد المنعم إمام أمين سر لجنة الخطة والموازنة بالمجلس، وعدد من النواب، على ضرورة تقنين التوك توك وترخيصه، ومن جانبه قال اللواء أحمد العوضي، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن تعديلات قانون المرور بشأن منح رخصة قيادة خاصة للمركبات الخفيفة لا علاقة لها بالتروسيكل أو التوك توك، لافتا إلى أن التعديل الذي يسمح لمن هم في سن 16 سنة الحصول على رخصة قيادة، يتعلق الرخصة الخاصة لقيادة الدراجات النارية الخفيفة (الموتوسيكل - الأسكوتر).

اقرأ أيضًا: اعرف عقوبة التخلف عن استخراج بطاقة الرقم القومي

ورد ممثل الحكومة على هذا الجدل المسار، حيث قال إن تغديلات المرور الجديدة لا تسري على التوك توك، مشيرا إلى أنه منذ 2017 يكون الترخيص من خلال الشركات المصنعة ولا يوجد ما يسمى ترخيص في وحدات المرور.

وأكد ممثل الحكومة، أنه منذ 2014 أصدرت وزارة التجارة والصناعة قرارا بحظر استيراد قطاع الغيار من الخارج.