الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 12:53 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انفجار جسم كوني غريب يتسبب فى حيرة العلماء.. تفاصيل

اجسام كونية
اجسام كونية

شاهد علماء الفلك جسمًا كونيًا غامضًا يطلق 1،652 انفجارًا من الطاقة خلال فترة زمنية قصيرة، وعلى الرغم من أن الباحثين لا يزالون فى حيرة من أمرهم بشأن سبب الانفجارات المتكررة، إلا أنهم يأملون أن تساعدهم الملاحظات فى الاقتراب من الإجابة.

الكيان المعني يسمى الاندفاع الراديوي السريع "FRB"، وهي ظاهرة غامضة لوحظت لأول مرة فى عام 2007، وتنتج FRBs نبضات فى الجزء الراديوي من الطيف الكهرومغناطيسي، وهذه النبضات تدوم فقط بضعة آلاف من الثانية لكنها تنتج نفس القدر من الطاقة التي تنتجها الشمس فى السنة.

وبعض انبعثات FRBs تبعث طاقة مرة واحدة فقط، لكن العديد منها بما فى ذلك جسم يسمى FRB 121102، يقع فى مجرة قزمة 3 مليارات ضوئية على بعد 3 مليارات سنة ضوئية، ومن المعروف أنها تكرر رشقاتها، وباستخدام التلسكوب الراديوي الكروي ذي الفتحة البالغ طولها خمسمائة متر "FAST" فى الصين، قرر فريق من العلماء إجراء دراسة مكثفة لهذا التلسكوب FRB المتكرر.

وكانت الحملة تهدف فقط إلى جمع البيانات الروتينية حول هذا الكيان المعين، كما قال بينج زانج، عالم الفيزياء الفلكية فى جامعة نيفادا، لاس فيجاس، لموقع "لايف ساينس": "فى البداية، كان الأمر مجرد جمع طوابع".

وأضاف تشانج أن FAST هو أكثر تلسكوبات راديو حساسية فى العالم، لذا يمكنه اكتشاف الأشياء التي ربما فاتتها المراصد السابقة.

على مدار 60 ساعة تقريبًا، شاهد الباحثون FRB 121102 ينفجر 1،652 مرة، وأحيانًا يصل إلى 117 مرة فى الساعة، أكثر بكثير من أي تكرار لـ FRB معروف سابقًا، كما ظهرت نتائج الفريق فى 13 أكتوبر فى مجلة نيتشر.

اقرأ أيضًا: شاهد.. كيف احتفل العالم بالهالوين 2021؟

وتحدث معظم FRBs فى الكون البعيد، مما يجعل من الصعب دراستها، ولكن فى عام 2020، وجد علماء الفلك FRB داخل مجرتنا درب التبانة، مما سمح لهم بتحديد أن المصدر كان نوعًا من النجوم الميتة يسمى النجم المغناطيسي.

وتتكون الكواكب المغناطيسية من جثث نجمية فائقة الكثافة تُعرف بالنجوم النيوترونية، فى حين أن جميع النجوم النيوترونية لها مجالات مغناطيسية قوية، إلا أن بعضها متطرف مع مجالات مغناطيسية شديدة بشكل خاص يمكن أن تشوه سلوكها، مما يجعلها مغناطيسية، لم يتم تحديد ما إذا كانت جميع FRBs عبارة عن مغناطيسات.

كما أن الكيفية التي تؤدي بها النجوم المغناطيسية إلى ظهور FRBs غير معروفة أيضًا، ولكن إذا كان FRB 121102 عبارة عن نجم مغناطيسي، فإن البيانات التي جمعها تشانج وزملاؤه تشير إلى أن الانفجارات السريعة الانفجار تحدث مباشرة على سطح النجم نفسه، وليس فى الغاز والغبار المحيطين به.