الطريق
الخميس 9 مايو 2024 08:21 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شاهد.. كيف احتفل العالم بالهالوين 2021؟

الهالوين
الهالوين

الهالوين هو عطلة يتم الاحتفال بها كل عام فى 31 أكتوبر، واحتفل العالم بهذه المناسبة هذا العام أمس الأحد 31 أكتوبر 2021.

وبمرور الوقت، تطور عيد الهالوين إلى يوم من الأنشطة مثل الخدع أو ارتداء الملابس التنكرية ووضع صيحات المكياج التى تمنحهم مظهرًا مرعبًا ونحت الفوانيس، والتجمعات الاحتفالية، وارتداء الأزياء وتناول الطعام.

وتعرض لكم جريدة وموقع "الطريق" خلال السطور التالية أبرز الطرق التى احتفلت بها العديد من دول العالم بيوم الهالوين 2021:

أيرلندا واسكتلندا

مهرجان سامهين Samhain السلتي القديم هو عيد الهالوين الأصلي، حيث يبدأ الناس الاستعداد لفصل الشتاء، ويجلبوا قطعانهم من مراعيهم الصيفية ويذبحون الماشية، وفى هذه الليلة، يرتدي الناس الأزياء، ثم ينتقلون من بيت إلى بيت يرددون الشعر مقابل الطعام، ويتم تكريم أرواح الأجداد المتوفين بالأعياد، وإشعال النيران لإبعاد الظلام، تم نحت Jack-o'-lanterns من اللفت لإخافة الأرواح الشريرة بعيدًا.

وتنتقل بعض هذه التقاليد، مثل الأزياء، والفوانيس، والخدعة أو العلاج، إلى عيد الهالوين فى العصر الحديث ويتم الاحتفال بها فى جميع أنحاء العالم.

وفيما يلي بعض تقاليد Samhain الخاصة بأيرلندا واسكتلندا:

أيرلندا

تستضيف دبلن موكب Samhain كل عام.

كولكانون "البطاطا المهروسة الممزوجة باللفت أو الملفوف" والبارمبراك "الخبز الحلو مع الفواكه المجففة" هي الأطعمة التقليدية.

ويتم استخدام Barmbrack لقراءة الطالع، حيث تضاف السحر إلى الرغيف، وتعتمد ثروتك للعام المقبل على السحر الذي تجده في قطعة البارمبارك الخاصة بك.

اسكتلندا

كانت النقانق طعامًا اسكتلنديًا تقليديًا من Samhain منذ العصور.

تستضيف جمعية بيلتان فاير مهرجان سامهوين فاير كل عام فى إدنبرة.

اليابان: موكب كاواساكي للهالوين

اقرأ أيضًا: ”ميتافيرس”.. ماهدفه و هل سيصبح فيلم ماتريكس حقيقة؟ (صور وفيديو)

الهالوين مخصص للأطفال فى جميع أنحاء العالم!، هذا ليس صحيحًا فى اليابان، حيث تتميز احتفالات الهالوين بإطلالة بالغة على الكبار، ولا توجد خدعة أو طقوس، ولكن هناك الكثير من الحفلات التنكرية والكثير من الحفلات، وتسببت احتفالات الهالوين بالفعل فى حدوث فوضي كبيرة فى طوكيو هذا العام.

ويعد مهرجان Kawasaki Halloween Parade من أكثر الأحداث المرموقة فى عيد الهالوين فى اليابان، ويضم حوالي 4000 محتفل بالملابس، ولا يمكنك فقط ارتداء أي شيء قديم والحضور، حيث لديهم معايير، ويجب على المشاركين التقدم قبل شهرين على الأقل للانضمام إلى الاحتفالات.

إيطاليا: جميع القديسين

فى إيطاليا، يحتفل الناس بالاحتفال الحديث والمستورد بـ "الهالوين" جنبًا إلى جنب مع احتفالات "Ognissanti" القديمة والتقليدية.

وتترجم "Ognissant" إلى "عيد جميع القديسين"، ويصادف يوم 1 و 2 نوفمبر، ومع ذلك، غالبًا ما يبدأ الناس الاحتفالات قبل يوم أو يومين.

وخلال Ognissanti، تقول التقاليد أن أرواح المتوفين تعود لزيارة أقاربهم الأحياء، ويزين الناس المقابر بأقحوان "زهور" الخريف، ويتركون الطعام خارجا لزيارة الأرواح، وفى بعض أنحاء إيطاليا، يترك الآباء هدايا لأطفالهم نيابة عن أقاربهم المتوفين، مثل عيد الميلاد المصغر تقريبًا.

المكسيك: يوم الموتى

فى المكسيك، لا يحمل عيد الهالوين شمعة إلى El Día de Los Muertos، يوم الموتى.

مزيج ملون من عادات السكان الأصليين التقليدية والتقاليد الأوروبية، ديا دي لوس مويرتوس هو احتفال لمدة يومين للأجداد وأفراد الأسرة المتوفين.

ووفقًا للأسطورة، فى 1 نوفمبر، تعود أرواح الموتى لزيارة أسرهم، ويحتفل بها الأحياء بالزهور والمهرجانات والحلويات وصور جماجم وهياكل عظمية مزينة بشكل معقد، ولديهم نزهات وإضاءة الشموع فى المقابر، بينما توجد صور الموت فى كل مكان، ومن المهم أن نفهم أن هذه ليست عطلة مخيفة أو حزينة، ولكنها احتفال بالحياة، فى الماضي والحاضر.

جواتيمالا.. "دولة فى أمريكا الوسطي": البراميل العملاقة، مهرجان الطائرات الورقية العملاقة

تحتفل جواتيمالا أيضًا بيوم الموتى فى كل عام، حيث يحتفل سكان مدينتي سانتياجو ساكاتيبيكيز وسومبانجو بلمسة فريدة: مهرجان الطائرات الورقية العملاق.

ولتكريم موتاهم، قاموا ببناء طائرات ورقية عملاقة ذات ألوان زاهية من مواد طبيعية محلية ويطيرون بها فى المقابر، ويعود تاريخ تقليد المايا القديم هذا إلى 3000 عام، وبالطبع، أصبح من المعتاد فى هذه الأيام أيضًا مشاركة صور الطائرات الورقية المفضلة لديك على فيسبوك أو إنستجرام.

الأصول القديمة للهالوين

تعود أصول عيد الهالوين إلى مهرجان سامهين Samhain السلتي القديم "المعروف باسم Sow-in"، واحتفل السلتيون، الذين عاشوا قبل 2000 عام، ومعظمهم فى المنطقة التي تُعرف الآن بأيرلندا والمملكة المتحدة وشمال فرنسا، بعامهم الجديد فى الأول من نوفمبر.

وشهد هذا اليوم نهاية الصيف والحصاد وبداية الشتاء المظلم والبارد، وهو وقت من العام كان غالبًا مرتبطًا بموت الإنسان، واعتقد السلت "وهم مجموعة أوروبية تستخدم اللغة الكلتية التي تعتبر فرعاً من اللغات الهندو-أوروبية"، أنه فى الليلة التي سبقت العام الجديد، أصبحت الحدود بين عالم الأحياء والأموات غير واضحة، وفى ليلة 31 أكتوبر، احتفلوا بسامهين، عندما كان يعتقد أن أشباح الموتى عادت إلى الأرض.