الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 07:52 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير التموين يقرر تحديد سعر طن «الردة» عند 3800 جنيه

أرشيفية
أرشيفية

قرر وزير التموين والتجارة الداخلية، علي المصيلحي، تحديد سعر بيع النخالة الخشنة وخليط الزوائد بالمطاحن التموينية عام أو خاص بسعر 3800 جنيه شامل فوارغ التعبئة والتحميل بجميع المحافظات ما عدا محافظة شمال سيناء، بداية من غدٍ الأربعاء.

كما أصدر الوزير، قرارا باستثناء محافظة شمال سيناء من السعر الجديد، وحددت لها سعر 3700 جنيه للطن؛ سعر بيع النخالة الخشنة وخليط الزوائد بالمطاحن التموينية (عام أو خاص)، شاملًا قيمة فوارغ التعبئة والتحميل.

اقرأ أيضًا: انطلاق فعاليات مؤتمر ومعرض اتحاد المستثمرات العرب في الغردقة

كانت قد أسعار النخالة “الردة” ثبتت في شركات القطاع الخاص عند 3750 جنيهًا للطن، وسجلت أسعار النخالة “الردة” في مطاحن القطاع العام ثباتًا لتتراوح بين 3400 و3500 جنيه للطن، لتكون مستقرة عند السعر الذي أعلنته وزارة التموين من خلال آخِر منشور أصدرته يوم 25 أغسطس 2021.

ومن جانبه، قال حسين بودي، رئيس شعبة المطاحن في غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، إن الزيادة جاءت استجابة لمطالب الشعبة لتتناسب مع أسعار السوق الحرة.

وأشار بودي، إلى أنه يتم استهلاك نحو 3.5 مليون طن نخالة “ردة” في السوق المحلية، منها 500 ألف طن مستورد من الدول الأوروبية.

وأضاف، أن السعر الذي حددته الوزارة كان يتم البيع به من خلال التجار والموزعين قبل إعلان الوزارة الزيادة رسميًّا، خاصة مع زيادة الطلب في الوقت الحالي على النخالة، نظرًا لارتفاع أسعار بدائل الأعلاف، لافتا إلى أن الفترة الماضية شهدت تخلص المطاحن من كَميات النخالة المكدَّسة.

وقامت وزارة التموين بحظر أية مبالغ عن الأسعار المحددة تحت ي مسمى، كما يحظر تحميل أية سلعة أخرى عليها أو تعليق بيعها على شروطٍ تؤدى إلى زيادة أسعار تداولها بطريق مباشر.