جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 7 أكتوبر 2022 08:27 مـ 12 ربيع أول 1444 هـ

سقوط الموقع.. أبرز المشاكل التي واجهت الطلاب في تقديم تظلمات الثانوية العامة 2022

طلاب الثانوية
طلاب الثانوية

يستكمل طلبة وطالبات الثانوية العامة، تقديم طلبات التظلمات من نتائج الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2021/2022، لليوم الرابع على التوالي، وتلقت "الطريق" العديد من شكاوى الطلاب بشأن مواجهة العديد من الأزمات خلال تقديم التظلم .

سقوط الموقع والتظلم على ثلاث مواد فقط

أكد الطالبة ياسر سعيد، أن موقع تقديم التظلمات التى أعلنت عنه الوزارة دائم السقوط على مدار اليوم، وفشلت أكثر من مرة تسجيل التظلم، وتُعد المشكلة الأكبر هو سقوط الموقع ورفض حفظ البيانات بعد كتابتها، وبعد منتصف اليوم يكون الموقع فعال بشكل جيدا.

وقال الطالب محمد درويش، إن الموقع رفض تسجيل التظلم في أكثر من ٣ مواد، وبالرجوع للأرقام التى حددها الوزارة للرد على استفسارات الطلاب وأولياء الأمور بخصوص التظلم، لم يرد أحد، كما أن الموقع يرفض قبول بعض المستندات الخاصة بالتظلم.

التربية والتعليم توضح سبب سقوط موقع التظلمات

في السياق ذاته، ردت وزارة التربية والتعليم على شكاوى سقوط موقع التظلمات، ورفض قبول التظلم على أكثر من 3 مواد، حيث أوضح الدكتور رمضان محمد مدير المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي بوزارة التربية والتعليم، أن عدم تمكن الطالب من تسجيل المواد التي يرغب في التظلم على نتائجها من خلال الموقع الإلكتروني، يعني أنه لم يسدد الرسم المقرر على التظلم، والذي يصل إلى 300 جنيه لكل مادة، مشيرًا إلى أن الدفع يكون بالرقم القومي للطالب حتى يتم تسجيله على قاعدة البيانات ويسمح له بتقديم التظلم.

وأشار إلى أن الطالب يسمح له باختيار عدد مواد مساوي للمبلغ المدفوع: "لو دفع رسم 5 مواد، قاعدة البيانات بتفتح أمامه 5 اختيارات، لو حب يدخل 6 مثلا مش هينفع، وبعد اختيار المواد يحفظ العملية، حتى يتم تحديد موعد للاطلاع".

ولفت مدير المركز القومي للامتحانات إلى أنه بعد إتمام عملية التسجيل، يتابع الطلاب الموقع الخاص بالتظلمات لمعرفة موعد ومكان الاطلاع على صورة "البابل شيت" ونموذج الإجابة، مؤكدًا على تقديم صورة بطاقة الرقم القومي للطالب وولي أمره حال وجوده.

وتابع مدير المركز القومي للامتحانات، أنه حتى الآن تم تسجيل 40 ألف تظلم منذ فتح باب التظلمات على نتيجة الثانوية العامة، لافتًا إلى أن عدد تظلمات العام الدراسي الماضي وصل إلى 49 ألف تظلم، لم يحصل منها سوى 4 أو 5 طلاب فقط على درجات إضافية، مؤكدًا أن أي طالب له حق سيحصل عليه.

خطوات التقديم في تظلمات الثانوية

وكانت وزارة التربية والتعليم قد حددت خطوات التقديم في تظلمات الثانوية، وكانت كالتالي:

1- الدخول على الرابط اضغط هنا https://tazalom.emis.gov.eg

2- كتابة المديرية التابع لها الطالب الراغب في التظلم ثم كتابة رقم الجلوس.

3- دفع رسوم قدرها 300 جنيه على كل مادة، من خلال أحد منافذ الدفع البنكي المخصصة لذلك( البريد المصري، فوري، وقتي، إيجي باي، سداد، ضامن، أمان، مصاري، ممكن، طلقة، موجه، اموال).

4- من خلال موقع التظلمات بيتم تحديد المواد المرغوب التظلم بها.

5- متابعة الموقع بشكل يومي وباستمرار لمعرفة موعد الاطلاع.

6- سيتم الاطلاع على صورة كراسة الإجابة ونموذج الإجابة بالمدينة التعليمية بالكنترول الرئيسي بالسادس من أكتوبر لجميع الطلاب من مختلف محافظات مصر.

7- ضرورة الالتزام بالحضور في الموعد المحدد، ومن يتخلف ليس من حقه التقديم مرة أخرى.

8- في حالة تعديل درجات الطالب، يتم إخطاره ويسترد قيمة الإطلاع.

تنسيق 2022.. تعرف على قواعد تقليل الاغتراب

موضوعات متعلقة