الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 06:25 مـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

العدل الأمريكية ترفع السرية عن وثائق هجمات 11 سبتمبر

هجمات 11 سبتمبر
هجمات 11 سبتمبر

رفعت وزارة العدل الأمريكية، مجددًا السرية عن وثائق، تخص مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI)، متعلقة بهجمات 11 سبتمبر. الوثائق شديدة السرية تنسف الاتهامات التي وجهت إلى المملكة العربية السعودية، على مدار عقد كامل.

أتاحت وزارة العدل الأمريكية، أكثر من 700 صفحة من الوثائق السرية، تضمن معلومات عن السعوديين فهد الثميري وعمر البيومي وأحمد بن مساعد الجراح، الذين تم التحقيق معهم للاشتباه في أن لهم صلة بهجمات 11 سبتمبر.

مكتب التحقيقات الفيدرالي، فشل في النهاية في العثور على أدلة تثبت تورط ثلاثة مواطنين سعوديين، من بينهم موظف بالسفارة السعودية بواشنطن، في الهجوم الدامي.

خطة سرية

مذكرة (FBI)، التي أغلق بموجبها التحقيق، ورد فيها أن المكتب "لم يحدد أي أفراد أو جماعات آخرين مسؤولين عن الهجوم، بخلاف أولئك المتهمين حاليًا".

وفي إحدى المذكرات المرفوع عنها السرية، أشار مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي، إلى أن تنظيم القاعدة "لم يبلغ مسبقًا الآخرين بخططه الهجومية" لمنع الكشف عن الهجمات.

وثائق مكتب التحقيقات الفيدرالي، كشفت أن منفذي هجمات 11 سبتمبر أبلغوا بطبيعة العملية، قبل مدة صغيرة من الهجوم.

لا أدلة

بعد وصف عمر البيومي كعميل استخبارات وشارك في توفير السفر والإقامة والمساعدة المالية لمهاجمي 11 سبتمبر، إلا أن مكتب التحقيقات قام بتصحيح المذكرة، حيث أشار أيضا إلى عدم وجود وثائق تثبت ذلك، كما لم يثبت أن أحمد الجراح كلن له أي اتصال شخصي مباشر مع الاثنين الآخرين.

في الثاني عشر من سبتمبر الماصي، أفصح مكتب التحقيقات الفيدرالي عن أول دفعة وثائق سرية، لتحقيقاته في هجمات الحادي عشر سبتمبر الإرهابية،أمام الجمهور بناءً على أوامر من الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وأصدرت السفارة السعودية في واشنطن بيانا في سبتمبر، وصفت فيه أي مزاعم بالتواطؤ بأنها "كيدية وكاذبة بشكل قاطع".

في الهجمات الإرهابية التي وقعت يوم 11 سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة الأمريكية، تم اختطاف 4 طائرات ركاب، اصطدمت طائرتان من بينهم في برجي مبنى التجارة العالمي، واستهدفت طائرة أخرى مخطوفة مبنى البنتاغون في العاصمة واشنطن، فيما أسقطت الطائرة الرابعة من قبل طائرات إف -16 في ريف بنسلفانيا، وقتل قرابة 3000 شخص نتيجة الهجمات.

اقرأ المزيد: 11 سبتمبر 2001.. يوم غير العالم (صور)