الطريق
الخميس 9 مايو 2024 03:38 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة: خلايا المخ البشري لا تتأثر بفيروس كوفيد-19

اختبارات فيروس كورونا
اختبارات فيروس كورونا

أظهرت دراسة حديثة نُشرت في مجلة Cell، أن فيروس كوفيد-19 يصيب الخلايا القاتلة المرتبطة بالدعم الهيكلي، ولكن ليس الخلايا العصبية الحسية الشمية "OSNs"، المسؤولة عن بدء الإحساس بالرائحة، كما كان يعتقد سابقًا، حسبما ذكرت صحيفة الجارديان.

وقال فريق دولي من الباحثين، فى الدراسة الجديدة، أن فيروس SARS-CoV-2، وهو الفيروس المسبب لـ Covid-19، لا يصيب خلايا الدماغ البشرية، مما يزيد الآمال فى أن الضرر الناتج عن كوفيد لحاسة الشم قد يكون أكثر سطحية مما كان يُخشى فى السابق.

تتحدى الدراسة الأبحاث السابقة التي أشارت إلى أن فيروس كوفيد يصيب الخلايا العصبية فى الغشاء الذي يبطن التجاويف العلوية للأنف، هذا الغشاء، المسمى الغشاء المخاطي الشمي والذي يحتوي على OSNs، هو المكان الذي يهبط فيه الفيروس لأول مرة عند استنشاقه.

ويؤثر ضعف الشم على ما يقدر بنصف جميع مرضى Covid-19، وفي واحد من كل 10 من هؤلاء، يكون فقدان الرائحة أو تغيرها طويل الأمد، وربما دائمًا.

وقال التقرير إنه إذا أصاب الفيروس فقط الخلايا الداعمة، فقد يكون الضرر أقل تدومًا.

ووفقًا لبيتر مومبايرتس، مدير وحدة أبحاث ماكس بلانك لعلم الوراثة العصبية في فرانكفورت، قد يكون هذا نتيجة لانهيار دعم شبكات OSN، حتى لو لم يكونوا هم أنفسهم مصابين.

وقال التقرير إنها قد تعمل دون المستوى، أو تتوقف عن العمل تمامًا، حتى تتجدد الخلايا الداعمة.

بالنسبة للدراسة، قام الفريق بتكييف شكل من أشكال جراحة قاعدة الجمجمة لإزالة الأنسجة من الغشاء المخاطي لحاسة الشم لمرضي كوفيد-19 فى غضون ساعة تقريبًا من وفاتهم.

في 30 من المرضى، تمكن الباحثون من اكتشاف أن الفيروس لا يزال يتكاثر، مما يعني أن المرضى ماتوا فى المرحلة الحادة المعدية من المرض.

وقال ستيوارت فيرستين، عالم الأعصاب فى جامعة كولومبيا فى نيويورك، إن النتائج "لم تظهر أن أي شبكة OSN قد تعرضت للتلف أو أن هناك عددًا أقل منها، أو أن شبكات OSN القريبة من الخلايا الداعمة المصابة تختلف بأي شكل من الأشكال عن تلك التي ليست بالقرب من الخلايا المصابة".

في ستة فقط من أصل 30 مريضًا، كان الفيروس قابلاً للاكتشاف فى الغشاء المخاطي الشمي نفسه.

وقالت ديبي فان رييل، عالمة الفيروسات بجامعة إيراسموس في روتردام بهولندا: "بشكل عام، فإن الأرقام منخفضة حقًا للوصول إلى أي استنتاجات قوية".

إذا تم تأكيد نتائج الدراسة، يمكن طمأنة الأشخاص الذين يعانون من فقدان حاسة الشم المرتبط بـ كوفيد بأن الفيروس لم يصيب أدمغتهم، وأن العلاجات المستقبلية التي تستهدف الخلايا الداعمة غير المدروسة يمكن أن تخفف من حالتهم أو تعالجها.

اقرأ أيضا: المنتخب الوطني يجري المسحات الطبية قبل بداية معسكره اليوم