الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 08:50 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

30 نوفمبر المقبل.. انعقاد المؤتمر الوزارى الثانى عشر لمنظمة التجارة العالمية فى جنيف

أرشيفية
أرشيفية

تشهد مدينة جنيف، انطلاق المؤتمر الوزارى الثانى عشر لمنظمة التجارة العالمية (MC12) فى الفترة من 30 نوفمبر إلى 3 ديسمبر، لبحث الملفات الاقتصادية الهامة بحسب بيان رسمى للمنظمة، ومحتمل أن يتم تبنى القرار الخاص بحقوق الملكية الفكرية في المؤتمر.

ووافق الأعضاء خلال اجتماع لمجلس الجوانب المتصلة بالتجارة من حقوق الملكية الفكرية (تريبس)، على التوصية بتمديد الوقف الاختيارى لحالات "عدم انتهاك" الملكية الفكرية.

إقرأ أيضا: القابضة للسياحة: إعادة تأهيل فندق نفرتاري أبوسمبل باستثمارات 100 مليون جنيه

كما وافق أعضاء منظمة التجارة العالمية على مشروع قرار وزارى بشأن شكاوى عدم الانتهاك فى مجال الملكية الفكرية، حيث سيتم مطالبة مجلس تريبس بمواصلة مناقشاته حول هذه القضية وتقديم توصيات إلى المؤتمر الوزارى الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية.

كما سيمتنع الأعضاء عن عرض مثل هذه القضايا على نظام تسوية المنازعات، وقد تم تمديد هذا "الوقف الاختياري" عدة مرات.

وينص مشروع القرار بشأن "شكاوى عدم الانتهاك والوضع فى اتفاقية تريبس" للمؤتمر الوزارى على ما يلي:"نحيط علما بالعمل الذى أنجزه مجلس الجوانب المتعلقة بالتجارة من حقوق الملكية الفكرية بموجب قرار المجلس العام الصادر فى 10 ديسمبر 2019 بشأن" شكاوى عدم الانتهاك والمواقف المتعلقة بجوانب حقوق الملكية الفكرية المتصلة بالتجارة "(WT / L / 1080)، والمباشرة أن يواصل فحص نطاق وطرائق تقديم الشكاوى من الأنواع المنصوص عليها فى الفقرتين الفرعيتين 1 (ب) و1 (ج) من المادة 23 من اتفاقية الجات 1994 وتقديم توصيات إلى المؤتمر الوزارى الثالث عشر.