الطريق
الأربعاء 22 مايو 2024 12:53 صـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أزمة المهاجرين توحد الموقف البيلاروسي الروسى ضد العقوبات الغربية

فلاديمير ماكي
فلاديمير ماكي

اتهم وزير الخارجية البيلاروسي فلاديمير ماكي، الأربعاء، الغرب بافتعال أزمة الهجرة على الحدود البولندية لفرض عقوبات جديدة على مينسك، وقال ماكي خلال لقاء مع نظيره الروسي "في ضوء الجولة الخامسة من العقوبات التي يتحدثون عنها في الغرب، الذريعة المستخدمة هذه المرة هي أزمة الهجرة التي افتعلها الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه التي تتشارك حدودا مع بيلاروس" داعيا إلى "رد مشترك" مع موسكو.

فيما أعلن وزير الخارجية الألماني هايكو ماس الأربعاء، أن بلاده تؤيد فرض عقوبات أوروبية جديدة على مينسك، متّهما الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بأنّه يرسل المهاجرين إلى حدود بلاده مع بولندا، في "استغلال عديم الضمير" لضعفهم.

اقرأ أيضا : اعتراض 3 صواريخ باليستية أطلقها الحوثيون اتجاه جنوب السعودية

وقال ماس في بيان: "سنعاقب كل من يشارك في تهريب المهاجرين لهدف محدد"، مؤكّدا أن الاتحاد الأوروبي سيعمل على "تمديد وتشديد العقوبات المفروضة على نظام لوكاشينكو".

ومنذ أسابيع، يتّهم الأوروبيون لوكاشينكو بتأجيج الأزمة عبر استقدام مهاجرين وإرسالهم إلى حدود بلاده مع كل من ليتوانيا ولاتفيا وبولندا، الدول الثلاث الأعضاء في الاتّحاد الأوروبي، في محاولة منه لإغراق التكتّل بهؤلاء المهاجرين ردّا على العقوبات التي فرضتها بروكسل على بلاده في أعقاب حملة قمع وحشية استهدفت المعارضة في 2020.

موضوعات متعلقة