الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 10:10 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جنوب إفريقية وتعمل بالجيل الخامس.. من هي فوداكوم المالك الجديد لفودافون؟

شركة فودافون في مصر
شركة فودافون في مصر

انتشر الحديث عن شركة فودافون في مصر، بشكل واسع في الشارع وبين المواطنين، بعد إعلان نقل ملكية حصة أغلبية تقدر بـ55% من الشركة، لشركة جنوب إفريقية، فما القصة؟

أعلنت شركة المصرية للاتصالات we المملوكة للدولة، في وقت متأخر أمس الثلاثاء، أن شركة فودافون أخطرتها، بأنها تلقت عرضا مبدئيا بنقل ملكيتها لصالح شركة فوداكوم الجنوب إفريقية، نظرا لأن المصرية للاتصالات تمتلك الـ45% المتبقية من قيمة الشركة، وبعدها بساعات أعلنت شركة فوداكوم، Vodacom Group Limited، التي ستمتلك حصة الأغلبية في فودافون مصر، إرسال عرض مبدئي للحصول على أسهم فودافون مصر.

وبعدها، أعلنت شركة فودافون العالمية، الموافقة على نقل ملكيتها في حصة الشركة بمصر، إلى شركة فوداكوم الجنوب إفريقية.

اقرأ أيضا: وزيرة الصناعة: ضخ 35 مليار جنيه للمشروعات الصغيرة خلال 7 سنوات

من هي فوداكوم المالك الجديد لفودافون؟

Vodacom Group Limited ، التي اشترت الحصة الحاكمة في فودافون مصر، هي شركة اتصالات محمولة، مثل جميع الشبكات المعروفة، لكنها أنشأت وتعمل بالدرجة الأولى في جنوب إفريقيا تقدم خدمات الصوت والرسائل والبيانات لأكثر من 55 مليون عميل في جنوب إفريقيا.

ومن المعروف أن فودافون العالمية التي يقع مقرها في بريطانيا تمتلك 55% من أسهم فودافون مصر بينما تمتلك 45% الأخري الشركة المصرية للاتصالات.

طوّرت Vodacom التي تريد شراء فودافون مصر، عملياتها في القارة في وقت سابق، لتشمل شبكات في تنزانيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وموزمبيق وليسوتو في جنوب أفريقيا.

وقالت شركة فوداكوم إنها تعتزم شراء حصة 55%، من فودافون مصر، أكبر شبكة اتصالات محلية، مقابل 2.47 مليار دولار.

تعمل بشبكات الجيل الخامس

تتيح فوداكوم الجنوب إفريقية المنشأ، خدمات الأعمال للعملاء في أكثر من 32 دولة أفريقية أخرى، بما في ذلك نيجيريا وزامبيا وأنجولا وكينيا وغانا وكوت ديفوار والكاميرون.

وتتوزع هيكل ملكية فوداكوم الجنوب إفريقية العملاقة، بالمناصفة بين شركة الاتصالات السلكية واللاسلكية العملاقة في جنوب إفريقيا Telkom والمشغل البريطاني متعدد الجنسيات Vodafone.

تمتلك شركة فوداكوم الجنوب إفريقية العملاقة، نحو 103 مليون عميل في جنوب افريقيا .

توفر فوداكوم العملاقة، شبكات 3G و 4G و UMTS في جنوب إفريقيا.

كما تقدم الشبكة الكبيرة التي تريد امتلاك فودافون مصر خدمات HSPA + (21.1 ميجابت / ثانية) و HSUPA (42 ميجابت / ثانية و 2100 ميجاهرتز) و Wi-Fi و WiMAX و LTE.

في أوائل عام 2020، كأول شبكة في إفريقيا، أصبحت شركة فوداكوم ثاني مشغل شبكة في إفريقيا مجهز بشبكة 5G مباشرة.

وأتاحت الجيل الخامس في البداية في جوهانسبرج وبريتوريا وكيب تاون.

موضوعات متعلقة