الطريق
الخميس 16 مايو 2024 03:19 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”هجرني زوجي عامين وبعدها حدث طلاق فهل عليّ عدة؟”.. على جمعة يرد

علي جمعة
علي جمعة

ورد سؤالا إلى الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، خلال إحدى حلقات دروسه العلمية، من سيدة تقول: "هجرني زوجي عامين وبعدها حدث الطلاق.. هل عليّ عدة؟".

وقال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، إنه تجب العدة على الزوجة وإن كانا منفصلين بالفعل قبل وقوع الطلاق، وذلك لأن معنى العدة مركب من ثلاثة أشياء، أولها استبراء الرحم، وثانيها حق الزوج، وثالثها تعبد لله سبحانه وتعالى.

اقرأ أيضًا: الأوقاف: غلق مسجد بالدقهلية لعدم التزام الرواد بالإجراءات الاحترازية

واستند المفتي السابق، إلى قول العلماء في هذه الحالة وفي حالات مشابهة مثل امرأة مسنة أو زوجها كبير أو عاجز أو كانت قد استأصلت الرحم أن عليها عدة سواء في الطلاق أو الوفاة، فاستبراء الرحم وحده ليس هو السبب في العدة، حيث إن لمعان العدة السابقة التحسر على الزوج، سواء كان طيبًا أو غير ذلك.

اقرأ أيضًا: هل تجب زكاة المال في دفاتر توفير الأيتام حالة بلوغ المال النصاب؟ الإفتاء توضح

ذكرت القرآن الكريم عدة المرأة المطلقة، في قوله تعالى: "وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ" حيث إن هذه هي عدة ذوات الحيض مِن المُطَلَّقات، واختلف العلماء حول معنى القُرء: فذهب بعضهم -ومنهم المالكية والشافعية والحنابلة في رأي لهم- إلى أنه الطهر، وذهب بعضهم -ومنهم الحنفية والحنابلة في رأيٍ لهم- إلى أنه الحيض.

موضوعات متعلقة