الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 02:24 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبو الغيط: الموقف العربي يرفض التدخل الخارجي في ليبيا

الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط
الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط

جدد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، التأكيد على خلال قمة باريس بشأن ليبيا، على أن إخراج القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا يمثل أبرز التحديات التي تؤثر على العملية السياسية، وأن التدخلات الخارجية في ليبيا مرفوضة.

مغادرة المرتزقة من ليبيا

 

وقال أبو الغيط في كلمته أمام مؤتمر باريس الدولي حول ليبيا، إن التطورات في ليبيا تدعو إلى التفاؤل، لكن يبقى هناك قدر من القلق، وقال "أعني هنا بشكل خاص التحدي المتعلق بتنفيذ خطة العمل التي أقرتها اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5) في 8 أكتوبر الماضي بجنيف، والتي تقضي بإخراج جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية - بلا استثناء - بشكل تدريجي ومتوازن ومتزامن من الأراضي الليبية".

الانتخابات في ليبيا

 

أضاف أبو الغيط "أما التحدي الآخر فيتمثل في تحقيق التوافق اللازم حول الإطار القانوني لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في موعدها المحدد في 24 من الشهر المقبل، بعد أن باتت استحقاقاً يأمله الليبيون، ومطلباً توافقياً يحظى بدعم دولي وإقليمي غير مسبوق".

أمين عام الجامعة العربية، أكد على أن "الموقف العربي يؤكد ويدعم دائماً الالتزام بوحدة وسيادة ليبيا وسلامة أراضيها، ويرفض كافة أنواع التدخل الخارجي في شئونها أو الإفتئات، تحت أي مسمى، على سيادتها. ويدعم تنفيذ خارطة طريق المرحلة التمهيدية للحل الشامل، ويساند بشكل كامل السلطة الموحدة الحالية في تنفيذ إستحقاقات المرحلة الراهنة حتى نهاية ولايتها".

دعم ليبيا في المرحلة الانتقالية

 

جدد أبو الغيط خلال المؤتمر، تثمين جامعة الدول العربية للتطورات الإيجابية المتمثلة في إتفاق اللجنة العسكرية المشتركة على خطة عمل لجنة (5+5) الخاصة بإخراج جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية، وقال إنه وجه الأمانة العامة وقطاعاتها ومنظماتها المتخصصة لتقديم كافة سبل الدعم في كل ما من شأنه ديمومة اتفاق وقف إطلاق النار، وكذا تقديم الدعم التقني لتأمين ومراقبة إجراء الانتخابات المقررة بصورة شفافة ونزيهة، فضلاً عن الدعم في مجال مكافحة الإرهاب، وتعزيز مسارات العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية ونشر الوعي بحقوق الإنسان، فضلاً عن الدعم التنموي في مناحيه الشتى.

اقرأ المزيد: تشديد فرنسى على سحب المرتزقة من ليبيا دون تأخير