الطريق
الأحد 19 مايو 2024 04:57 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عقوبات أمريكية قادمة على بيلاروسيا

الحدود البولندية البيلاروسية
الحدود البولندية البيلاروسية

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على بيلاروسيا، بسبب أزمة المهاجرين المتفاقمة على الحدود البولندية، وعدم استجابة الحكومة البيلاروسية للنداءات الدولية مما أدى إلى تفاقم الأزمة.

ياتي ذلك في إطار تزايد الضغط على الحكومة البيلاروسية، المتهمة بحشد المهاجرين عمدًا على الحدود البولندية وتعميق الأزمة.

بعد الاتحاد الأوروبي، أعلنت الولايات المتحدة أيضًا عن التحضير لعقوبات جديدة، ضد الحكومة البيلاروسية.

الناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، قال إنه يتم الإعداد لإجراءات عقابية جديدة "بالتنسيق الوثيق مع الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى شركاء وحلفاء آخرين"، بشأن السلوك "غير الإنساني" للحكومة البيلاروسية.

وقال برايس إن حكومة ألكسندر لوكاشينكو: "يجب أن تُحاسب على هجماتها المستمرة على الديمقراطية وحقوق الإنسان والأعراف الدولية"، وقال "إننا ندين الاستغلال والقمع القاسي للمصابين والتدفق غير القانوني للاجئين".

وأشار برايس أيضًا إلى قرار الاتحاد الأوروبي، قائلا "قرر وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، في القمة التي عقدوها الأحد، توسيع نظام العقوبات ضد الحكومة البيلاروسية. في هذا السياق، تم الإعلان عن استهداف الأفراد والمنظمات التي تساعد المهاجرين على السفر إلى المنطقة.

 

من ناحية أخرى، تتواصل الجهود الدبلوماسية لإنهاء الأزمة على الحدود البولندية البيلاروسية.

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، تواصلت هاتفيا مع الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو. وصرح المتحدث باسم الحكومة الألمانية ستيفن سيبرت أنه تم التأكيد بشكل خاص على الحاجة إلى المساعدات الإنسانية للمهاجرين على الحدود خلال الاجتمع ، وأن ميركل ولوكاشينكو سيواصلان تبادل وجهات النظر حول هذه القضية.

أجرى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اتصالا هاتفيا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مساء الأحد. وورد في البيان الذي أدلى به قصر الإليزيه أنه تم الاتفاق خلال الاجتماع على "تخفيف التوتر".

وقال البيان "بينما لا نتفق على أسباب الأزمة الحالية، يعترف بوتين بالحاجة إلى إنهاء هذه الأزمة، لا سيما احتراماً للمهاجرين الذين يستخدمون أدوات".

ينتظر عدد كبير من المهاجرين من إفريقيا والشرق الأوسط منذ أسابيع على الحدود البيلاروسية مع بولندا لدخول أراضي الاتحاد الأوروبي. في المنطقة، حيث فقد ثمانية مهاجرين أرواحهم حتى الآن، يُخشى أن تكون هناك أزمة إنسانية مع تأثير انخفاض درجات الحرارة. بعد إعلان حالة الطوارئ على الحدود، لا تسمح الحكومة البيلاروسية لمنظمات الإغاثة والصحفيين بدخول المنطقة.

اقرأ المزيد: لهذا السبب.. بولندا تبني جدارا على الحدود مع بيلاروسيا