الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:03 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأمم المتحدة تتوقع ارتفاع معدل التضخم عالميا بنسبة 1.5%

أرشيفية
أرشيفية

توقعت الأمم المتحدة ارتفاع معدل التضخم عالميا بنسبة 1.5%، صرحت بذلك في مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) في جنيف.

اقرأ أيضا: ارتفاع احتياطي روسيا من الذهب والنقد الأجنبي إلى 626.2 مليار دولار

جاءت التوقعات حول ارتفاع معدل التضخم، بسبب توقعات مواصلة أسعار الشحن البحري في الزيادة، مما سيؤدي إلى زيادة 1.5% في أسعار المستهلكين العالمية خلال 2023.

ومتوقع أن تكون البلدان الأصغر حجما والتي تعتمد على التجارة والاستيراد، هي الأكثر معاناة، والتي قد تشهد زيادة تراكمية بنسبة 7.5% في أسعار المستهلك، بحسب تقرير الأمم المتحدة.

وأوضحت أونكتاد، أن أسعار الشحن زادت بأكثر من أربعة أضعاف خلال العقد الماضي، حيث أن السعر الحالي لشحن حاوية نمطية بطول 40 قدماً من الصين إلى الولايات المتحدة يزيد 348% عن متوسط ما قبل الوباء.

وفي هذا السياق، صرحت الأمم المتحدة، أنه لا توجد نهاية لارتفاع أسعار نقل البضائع بالحاويات في المستقبل القريب.

وتتوقع الأمم المتحدة، أن الأسعار ستظل مرتفعة بسبب استمرار الطلب وعدم اليقين إزاء جانب العرض والمخاوف المستمرة بشأن كفاءة الموانئ.

وأشار تقرير الأمم المتحدة، إلى أن بعض المنتجات الاستهلاكية المتجهة إلى أمريكا الشمالية وأوروبا من آسيا، مثل أجهزة الكمبيوتر والإلكترونيات والمنتجات البصرية، سترتفع أسعارها بشكل كبير.

وسوف يشهد المستهلكون زيادة 10% في أسعار سلع مستوردة منخفضة القيمة المضافة كالأثاث والمنسوجات والملابس والسلع الجلدية.

وأرجع التقرير، زيادة الطلب في الآونة الأخيرة إلى المستهلكين الأمريكيين الذين أنفقوا أموال حزم التحفيز التي حصلوا عليها على سلع مثل الدراجات ومنتجات تحسين المسكن.

وأكد التقرير، أن الاستثمار في جهود التطعيم عالمياً، هو أهم ما يمكن فعله، لتخفيف أزمة الشحن الحالية، لتسريع القضاء على الوباء وتحفيز الانتعاش الاقتصادي.

وعرض التقرير مقترحات سياسية لتحسين بيئة الشحن البحري، منها: تحسين البنية التحتية للموانئ، التركيز على كفاءة الإنتاج، معالجة الاختلالات التجارية، تحسين تيسير التجارة، زيادة ربط خطوط النقل البحري، حيث أن هذه التحسينات الهيكلية قد تقلل من تكاليف النقل بنحو 4% وتخفف آثار الاضطرابات المستقبلية.