الطريق
الخميس 9 مايو 2024 08:16 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جوجل يعرف مكانك على مدار الساعة.. كيف يتوقف ذلك؟

خرائط جوجل
خرائط جوجل

إذا كنت تستخدم أي تطبيق من تطبيقات جوجل Google، فقد يتم تخزين موقعك وسجل البيانات الخاص بك طوال أيام الأسبوع.

وخلال السطور التالية سنرشدك إلى كيفية إيقاف تشغيل خدمات الموقع وحذف سجل موقعك، حيث إيقاف تشغيل هذه الإعدادات يؤدي إلى إيقافها.

إذا كنت تستخدم أي تطبيق من تطبيقات Google، فمن المحتمل أن يتم تعقبك، حتى إذا قمت بإيقاف تشغيل سجل المواقع على حساب جوجل Google الخاص بك، فأنت لست بعيدًا تمامًا بعد.

وعلى الرغم من أن تعطيل هذا الإعداد يبدو وكأنه حل يتم تنفيذه مرة واحدة، إلا أن بعض تطبيقات Google لا تزال تخزن بيانات موقعك، وبمجرد فتح تطبيق خرائط Google أو استخدام بحث Google على أي نظام أساسي يسجل موقعك التقريبي بطابع زمني مرة أخري.

وبعد تحقيق أجرته وكالة Associated Press عام 2018، سهلت Google التحكم فى الموقع والبيانات الأخرى المحفوظة، وما يتم حذفه بميزات مثل بياناتك فى الخرائط والبحث، والتي تمنحك وصولاً سريعًا إلى عناصر التحكم فى موقعك، لذا يجب عليك أن تعرف أين تبحث.

اقرأ أيضًا: عاجل | هبوط مفاجئ لأسعار الذهب في مصر اليوم السبت

ويؤدي إيقاف تشغيل سجل المواقع فقط إلى إزالة المكان الذي كنت فيه من ميزة المخطط الزمني لخرائط Google، والتي تسجل موقعك ببيانات معينة في وقت محدد.

وتشير صفحة دعم جوجل في هذا الشأن إلى أنه حتى عند إيقاف تشغيلها، "قد يستمر حفظ بعض بيانات الموقع فى إعدادات أخرى"، مثل نشاط الويب والتطبيق.

وقالت جوجل إنها تستخدم هذه البيانات لجعل الميزات أكثر تخصيصًا وفائدة، وأن هذه المعلومات لا تتم مشاركتها أبدًا مع جهات خارجية أو معلنين، ولكن إذا كنت لا تزال غير مرتاح لذلك، فببضع خطوات أخرى، يمكنك بشكل عام منع جوجل من معرفة مكانك على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

فقط لاحظ أن إيقاف تشغيل هذا الإعداد الافتراضي له بعض العيوب، على الرغم من أن إعدادات جوجل قد تبدو متطفلة بالنسبة للبعض، إلا أنها تساعد أيضًا في تنمية تجربة فائقة التخصيص عبر الإنترنت، مثل مساعدة الأشخاص في العثور على الشركات القريبة بدلاً من مدينة أخرى، أو مشاهدة إعلانات مخصصة، لذا إنها تساعد في تزويد المستخدمين بمعلومات أكثر صلة بدلا من المعلومات العشوائية، وفقًا لـ جوجل.

كيفية إيقاف تشغيل تتبع جوجل، وماذا قد تكون نتائج القيام بذلك

لإيقاف قدرة جوجل تمامًا على تسجيل موقعك، إليك ما يجب فعله:

- افتح موقع Google.com على متصفح سطح المكتب أو الجوال.

- في الجزء العلوي الأيمن، قم بتسجيل الدخول إلى حساب جوجل الخاص بك إذا لم تكن قد قمت بذلك بالفعل.

- حدد إدارة حساب جوجل الخاص بك.

- في مربع الخصوصية والتخصيص، حدد إدارة البيانات والتخصيص.

- قم بالتمرير لأسفل إلى عناصر التحكم فى النشاط، وحدد إدارة عناصر التحكم فى النشاط.

- هناك سترى مربعًا يسمى نشاط الويب والتطبيق، من هناك، يمكنك تحريك مفتاح التبديل إلى وضع الإيقاف.

- سيكون هناك طلب للتأكد من فهمك لما سيفعله تعطيل هذا الإعداد قبل تحديد إيقاف مؤقت.

ما الذي يحدث بعد إيقاف جوجل عن معرفة موقعك وتخزينه؟

إيقاف هذا يمنع وضع جوجل من تخزين علامات المواقع المرتبطة الإجراءات المحددة وتوقف تخزين المعلومات التي تم جمعها من عمليات البحث أو أي نشاط آخر، كما يؤدي إيقاف تشغيله إلى الحفاظ على خصوصية موقعك التقريبي والأماكن الأخرى التي تذهب إليها، مثل عنوان منزلك.

لاحظ أنه لاستخدام ميزات معينة بشكل فعال، مثل تطبيق الخرائط ، سيظل جوجل بحاجة إلى الوصول إلى موقعك، ومع ذلك، فإن إكمال الخطوات المذكورة أعلاه يمنعها من تخزين أي من أنشطتك المستقبلية، وعندما تقوم Google بطوابع زمنية لنشاطك داخل منطقة عامة، يكون ذلك في نطاق أكثر من ميل مربع واحد مع أكثر من 1000 مستخدم عادةً لحماية الخصوصية الشخصية.

- وتقول صفحة مساعدة Google بشأن هذا الأمر إن هذا يساعدهم على اكتشاف نشاط غير عادي، مثل تسجيل الدخول من مدينة أخرى، مع الحفاظ على الخصوصية الشخصية.

ومع ذلك، يمكنك منح Google الإذن باستخدام موقعك الدقيق، مثل عنوان معين للحصول على أفضل نتائج بحث محددة بدقة لمكان وجودك.

ما هي إيجابيات وسلبيات إيقاف تشغيل تتبع جوجل؟

يعني إيقاف تشغيل التتبع أنك سترى إعلانات أقل صلة، وتوصيات بحث أقل فائدة، وستحصل عمومًا على تجربة أقل تخصيصًا باستخدام محرك البحث وتطبيقاته وخدماته، وبالنسبة لأولئك الذين يستمتعون بالإعلانات المخصصة، فإن إيقاف تشغيل التتبع سيمنع Google من توقع ما قد يهمك.

ومع ذلك، بالنسبة لأولئك الذين يمنحون الأولوية للخصوصية على كل شيء، قد يكون إيقاف تشغيل هذا الإعداد أمرًا يستحق فقدان الخصوصية.

المحصلة النهائية: يمكنك الحفاظ على خصوصيتك وفقدان تجربة الإنترنت المخصصة، أو الاستمرار في مشاهدة الإعلانات ذات الصلة واقتراحات البحث بدلاً من المزيد من المعلومات العشوائية غير المفلترة.