الطريق
الأحد 5 مايو 2024 10:07 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بلومبرج: الصين تعتبر تايوان إقليما انفصاليا يجب استعادته بالقوة

هنري كيسنجر
هنري كيسنجر

قلل وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر من حدوث غزوا عسكريا صينيا لتايوان في العقد المقبل، لكنه أقر بإمكانية سعى بكين إلى إضعاف مكانة الجزيرة.

وأفادت وكالة "بلومبرج" بأن اعتبار الصين تايوان إقليما "انفصاليا" يجب استعادته بالقوة إذا لزم الأمر، شكّل جزءا مثيرا للجدل في القمة الافتراضية التي جمعت الأسبوع الماضي الرئيسين، الأمريكي جو بايدن والصيني شي جين بينج.

وأضافت أن قرارا أصدره أخيرا الحزب الشيوعي الحاكم في الصين، ويعكس رؤية شي لتاريخ بلاده، يحضّ على الضغط من أجل الاتحاد مع تايوان، علماً أنه لم يدرج التوحيد بوصفه هدفاً على المدى القريب.

اقرأ أيضا: فلسطين: الاحتلال يواصل انتهاكاته لتهجير أهالي القدس

واعتبر هنري كيسنجر أن "الجميع يريد أن يكون صقرا بشأن الصين"، مضيفا أن "الجميع يفترض أن الصين مصمّمة على الهيمنة على العالم وأن هذا هو هدفها الأساسي"، واستدرك بوجوب ألا يكون هناك تنافس تلقائي ومنافسة مع الولايات المتحدة، مرجحا أن يكون بايدن "بدأ التحرّك في اتجاه طريق مختلف"، خلال القمة الافتراضية مع شي.

وتابع كيسنجر يجب أن يكون لدينا هدف أساسي، يتمثل في تجنّب المواجهة"، واستدرك أنه من "المتوقّع" أن تتخذ بكين "إجراءات من شأنها إضعاف قدرة التايوانيين على الظهور بمظهر مستقلّ إلى حد كبير.