الطريق
الخميس 9 مايو 2024 01:09 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”احتمالية ولادة جنين ميت”.. دراسة تكشف علاقة خطيرة بين متحور ”دلتا” والحمل

الحمل وكورونا
الحمل وكورونا

أشار تقريران جديدان من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إلى أن متغير دلتا كوفيد من فيروس كورونا ليس أكثر عدوى فحسب، بل إنه أكثر خطورة على النساء الحوامل وأطفالهن أيضًا.

وبحسب شبكة"nbcnews"، أظهرت دراستان جديدتان نشرتهما مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأمريكية يوم الجمعة أن النساء الحوامل المصابات بمتحور "دلتا" من فيروس كورونا معرضات بشكل متزايد لخطر ولادة جنين ميت أو الموت أثناء الولادة.

ووفقًا للتقارير الواردة من الأطباء في جميع أنحاء البلاد والتي اعتمدت عليها المراكز، لوحظ ارتفاعًا غير مسبوق في إصابة النساء الحوامل بأمراض خطيرة مع Covid-19، لا سيما مع انتشار النوع شديد العدوى "دلتا".

وقالت الدكتورة إيلي راجسدال، مديرة تدخل الجنين في مركز UH Cleveland الطبي: "إننا نشهد الكثير من مضاعفات الحمل من عدوى دلتا كوفيد".

وأضافت راجسدال، التي لم تشارك في البحث الجديد، إن هذه المضاعفات تشمل الولادات المبكرة، وارتفاع ضغط الدم بشكل غير طبيعي لدى النساء الحوامل، وكذلك ولادة جنين ميت.

وحللت إحدى الدراسات الجديدة نتائج أكثر من 1.2 مليون حالة حمل على مستوى البلاد بين مارس 2020 وسبتمبر من هذا العام.

وكانت حالات الوفاة للأجنة نادرة فى الولايات المتحدة قبل الوباء، بمعدل 0.59% وظلت هذه المعدلات متشابهة حتى عندم انتشر الوباء، عند 0.64 فى المائة بين النساء اللواتي لم يتم تشخيصهن بمرض كوفيد.

لكن معدل المواليد الموتى ارتفع إلى 0.98 فى المائة بين الأمهات الحوامل المصابات بفيروس كورونا، وفقًا لتقرير مركز السيطرة على الأمراض.

وبمجرد أن انتشر متغير دلتا فى يوليو من هذا العام، ارتفعت المعدلات بشكل كبير إلى 2.7 فى المائة من حالات الحمل الإيجابي لـ Covid انتهت بالوفاة.

اقرأ أيضًا: دراسة: عقار أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا فعال بنسبة 83%

وكتب مؤلفو الدراسة: "على الرغم من أن الوفاة للجنين كان نتيجة نادرة بشكل عام"، إلا أن التشخيص الموثق لـ كوفيد ارتبط بزيادة ملحوظة فى خطر الوفاة، "مع ارتباط أقوى خلال فترة انتشار متغير دلتا".

ولم تثبت الدراسة أن متغير دلتا يسبب المزيد من موت الأجنة، ولكن على نحو متزايد، يوثق أطباء التوليد اختلافات ملحوظة فى مقدار الأكسجين الذي يمكن للأجنة امتصاصه، اعتمادًا على ما إذا كانت أمهاتهم قد تم تشخيص إصابتهم بـ Covid.

وقالت راجسدال، إنها وزملاؤها لاحظوا أن النساء الحوامل المصابات بـ كوفيد يجدن صعوبة فى توصيل الدم الغني بالأكسجين إلى أجنتهن النامية.

وقالت: "نحن نرى مناطق في المشيمة محرومة من الأكسجين، وهذا هو مصدر الأوكسجين للطفل والبقاء على قيد الحياة أثناء الحمل".

وأوضح الخبراء أن تحليل مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها "CDC" لم يقيِّم حالة التطعيم، لكن النساء الحوامل غير الملقحات قد يتعرضن لخطر خاص.

وقالت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها "CDC"، إنه مع انتشار متغير دلتا فى يوليو، تم تطعيم أقل من ثلث النساء الحوامل ضد كوفيد.

وأفاد مركز السيطرة على الأمراض أنه من بين 34016 امرأة حامل مصابة بفيروس كوفيد، فُقدت 348 حالة حمل.

علاوة على ذلك، يمكن أن يكون الفيروس أيضًا مميتًا للأم، خاصةً إذا كانت تعاني من حالة صحية أساسية.

ونظر تقرير منفصل عن مركز السيطرة على الأمراض نُشر يوم الجمعة فى 15 حالة وفاة بين النساء الحوامل المصابات بـ Covid فى ميسيسيبي، وجميعهم تقريبًا يعانون من حالة صحية مزمنة، مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري.