الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 05:45 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ميلاد ”جارة القمر”.. قصة مشاركتها في حرب أكتوبر وكواليس زيارتها الـ 4 لمصر

فيروز
فيروز

يحل اليوم الأحد 21 نوفمبر عيد ميلاد النجمة اللبنانية فيروز، حيث ولدت في مثل هذا اليوم عام 1935، ولقبت بالعديد من الألقاب ولكن أبرزها "جارة القمر".

تمتليء حياة فيروز بالعديد من الحكايات المؤثرة ومنها زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لها في لبنان حيث منحها وسام جوقة الشرف الفرنسي الذي يعد أعلى تكريم رسمي في فرنسا.

يشار أن الجمهور أطلق عليها أكثر من لقب مثل "عصفور الشرق"، و"سفيرتنا إلى النجوم"، و"جارة القمر"، وغيرها.

ومن جانبها، علقت فيروز على عدم ظهورها بشكل مستمر في الإعلام، حيث قالت في تصريحات تلفزيونية نادرة لها، إنها قليلة الكلام وتعبر عن حبها لكل شىء بفنها، لافتة إلى أن زوجها عاصي الرحباني إنسان كبير وعظيم وفنان قدير والكلام عنه لن يوفيه حقه.

وعن سبب عدم تركها لبنان قالت: "مش بقدر على ترك لبنان لأن عمري ما حسيت بده.. وعمري ما فكرت في الرحيل.. لأننا مش مضطرين نعيش الخوف".

مالا يعرفه الكثيرين أن صوت فيروز كان حاضر بقوة قبل 45 عام خلال حرب 73، وخاصةً على الجبهة السورية التي شنت قواتها جنبًا إلى جنب مع القوات المصرية .

اقرأ أيضًا: ”طردوا أسرتها وتزوجت 3 مرات”.. حكايات ليلى مراد في ذكرى وفاتها

يذكر أن فيروز زارت مصر 4 مرات، حيث أحيت حفلين فنيين فى الزيارتين الأخيرتين، وكانت الزيارة الأولى لها مع الأخوين رحباني لمصر في فبراير 1955، وفى 1966 سجلت معها المذيعة سلوى حجازي أولى حلقات برنامجها "أهلا وسهلا"، وفي عام 1976 أحيت حفلا فني فى حديقة الأندلس.

وآخر زيارة لفيروز كانت عام 1989، عندما أحيت حفلين على مسرح الصوت والضوء عند الأهرامات بالجيزة.