الطريق
الأحد 19 مايو 2024 12:05 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بنسبة 100% مصر تستورد الشاي وإنتاجنا صفر.. إليك التفاصيل

أكواب الشاي
أكواب الشاي

لطالما نسج الشاي خيوط الصباح الأولى، وكأنه شمسٌ تُشرقُ مع الشمس، من كثرة ما تجد من شاربيه، ومع أخر رشفة من ذلك الكوب الدافئ تعرف أن ساعة العمل قد دقت. 

اكتشاف الشاي

عُرف الشاي في الصين، بحسب المؤرخة الأمريكية ماري لو هيس، كان الامبراطور شينونج يشرب مائه المغلي في مزرعته، حيث وقعت أوراق الشاي الأخضر في الكوب فسحره مذاقه، ثم تحول تجارة مع الوقت، وبدء التصدير كشايٍ أخضر، ومع التخزين والتفكير في زيادة مدة الاحتفاظ بقيمته تم تجفيفه وطحنوا العُشب الأخضر وصار أسودًا.

حجم الإنتاج والتجارة العالمية للشاي

ووفق موقع "ARGAAM.COM" تأتي الصين على قمة الدول الخمسة الكبارالمنتجة للشاي يليها الهند، وكينيا، وسيريلانكا، تركيا.

و تخطى حجم تجارة الشاي عالميًا حاجز الـ 200 مليار دولار في 2019 بحسب موقع "STATISTA" المتخصص في الإحصاءات التجارية، ثم تراجع مستوى التجارة منذ بداية 2020 بسبب جائحة كورونا.

وفي مصر، أعلنت شعبة المستوردين، أن واردات الشاي بلغت ملياري دولار أمريكي حيث تستورد مصر 100% من استهلاكها للشاي وإنتاجها منه 0% بسبب عوامل مناخية، وتُعد كينيا والهند وسيرلانكا وسيلان، المورد الأساسي للشاي في السوق المصري، ووفق شعبة المستوردين، تعتبر مصر ثاني أكثر الدول استهلاكًا للشاي بعد الهند.

أقرأ أيضًا: ”الحقني” فريق لإنقاذ السيارات العالقة في المياه وببلاش.. تعرف على التفاصيل

فوائد الشاي

يأتي على رأس فوائد الشاي أنه مضاد قوي للأكسدة ويقلل نسبة الدهون في الجسم إلى حد كبير، كما أنه يعتبر مضاد للإلتهابات، وواقي من الأمراض المزمنة في حال استخدامه بنسب معتدلة.

أضرار الشاي

تظهر وفق مجلة الطب الطبيعي الأمريكية، أضرار الشاي حال استخدامه بمعدلات مرتفعة في اليوم أو بعد الأكل مباشرةً، ومن تلك الأضرار، صعوبة امتصاص الجسم للحديد.

 ويمكن تفادي ذلك عن طريق تأخير تناول الشاي بعد الأكل لمدة ساعة على الأقل، ويتسبب كذلك في الأرق بسبب احتواء الشاي على نسب عالية من الكافيين، وقد يسبب الحموضة والدوار حال تناوله بمعدلات مرتفعة.