الطريق
الأحد 19 مايو 2024 05:53 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

6 آثار خطيرة يسببها تناول الشاي يوميا

مخاطر الإفراط في تناول الشاي
مخاطر الإفراط في تناول الشاي

يعد الشاي بكافة أنواعه واحدًا من أهم المشروبات التي يداوم الكثيرين على تناوله، وأكثرها استهلاكًا في جميع أنحاء العالم، ولكنّه في مصر يحتل مكانة مميزة، فهو بمثابة "مشروب المزاج" لدى المصريين.

بجانب احتوائه على العديد من الفوائد والآثار الجانبية الإيجابية، التي تعود على جسدك، فهو أيضًا له آثارًا سلبية ومخاطر تضر بجسدك خاصة في حالة الإفراط في تناوله.

ويعرض لكم "الطريق" خلال السطور التالية، عددًا من المشاكل التي قد تحدث لجسدك نتيجة تناول مشروب الشاي بشكل مبالغ فيه، وذلك بحسب ما ذكره موقع "healthline".

قلة النوم

من أبرز المخاطر التي يعاني منها مدمني الشاي، هو قلّة النوم أو كما يعرف بـ اضطراب النوم، ويرجع السبب في ذلك إلى مادة الكافيين الموجودة بمشروب الشاي.

فالشاي يحتوي على مادة الكافيين، التي يسبب الإفراط في حصول الجسم عليها، في حدوث "اضطراب النوم"، حيث يمنع الكافيين، إنتاج هرمون الميلاتونين، الذي يلعب دورًا مهمًا في دورة النوم والاستيقاظ.

الإجهاض

ما لا تعرفه الكثير من السيدات الحوامل، أنّ تناولهن لمشروبات تحتوي على نسب عالية من الكافيين مثل الشاي قد يسبب لهن مضاعفات خطيرة، كالإجهاض أو أن يعاني رضيعها من وزن منخفض عند ولادته.

لذا ينصح الأطباء بضرورة الاعتدال في تناول مشروب الشاي، كما يجب أيضًا استخدام شاي الأعشاب بحذر، لأن بعض المكونات قد تحفز المخاض.

اقرأ أيضًا: تحذير.. 10 علامات تدل على إدمان الشاى

القلق والتوتر

تساعد مادة الكافيين الموجودة في الشاي على زيادة الشعور بالتوتر والقلق بجانب الأرق، وذلك في حالة استهلاك كمية كبيرة من مشروب الشاي.

فإذا كنت من مدمني الشاي ولاحظت شعورك بالتوتر أو القلق أو عدم القدرة على النوم، ننصحك بضرورة التقليل من الكمية التي تتناولها من مشروب الشاي يوميًا، فهو أحد الأسباب الرئيسية فيما تعانيه.

الصداع

يلجأ كثير منا لتناول الشاي خاصة في حالة الشعور بالصداع، دون أن ندرك أن لهذا المشروب دورًا كبيرًا في شعورنا بعدم الراحة، إذ كشفت بعض الأبحاث أنّ الإفراط في تناول الشاي يزيد من الشعور بالصداع.