الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 01:15 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منها الحمضيات.. أغذية ومشروبات تضعف الأسنان

صحة الأسنان
صحة الأسنان

الحفاظ على الأسنان من النظافة الشخصية، بل وعامل مهم من عوامل الاهتمام بالصحة أيضاً، ولكن تظل الممارسات الخاطئة في حياة الإنسان منهج، حيث يقوم بتناول الكثير من الأطعمة التي قد تضر بصحة الأسنان، فقد تؤثر على لون الأسنان وتكوينها أيضاً، حيث تؤدي بعض الأطعمة إلى تسوس الأسنان الذي يمنح مظهر غير لائق، كما تؤثر سلباً على مادة المينا المكونة لها.

يقدم لكم "الطريق" بعض الممارسات الخاطئة التي تؤدي إلى اصفرار الأسنان وتكوين الكتلات السوداء التي تمنحها مظهر غير محبب لدى الآخرين، أبرزها:

الإفراط في تناول المأكولات الحمضية، مثل البرتقال والليمون، حيث تؤدي إلى اصفرار لون الأسنان، ولتفادي ذلك ينصح في حالة تناولها بضرورة تناول كوب من الماء، لتخفيف تأثيرهما.

تناول الكاري والكركم من الأشياء التي تضر بصحة الأسنان، حيث يحتويان على لون أصفر داكن يطبع على الأسنان فيتحول لونها إلى الأصفر مع تكرار تناول الأطعمة التي تحتوي عليهما.

اقرأ أيضاً: تدمير الأعصاب.. تعرف على تأثير الموسيقى الخفي على جسدك

المشروبات الداكنة كالشاي والقهوة، تشكل خطر على الأسنان، حيث تؤدي إلى اصفرار لونها.

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، حيث تقوم بتدمير مينا الأسنان، وتتسبب في تسوسها، لذلك ينصح باستبدالها بالفواكه المجففة.

الأطعمة المملحة من الأشياء الأكثر ضرراً على حالة الأسنان، حيث تشكل ثقوب كثيرة بين الأسنان، كما أنها تقوم بتغيير لون الأسنان.

تناول الصلصة بصورة دائمة يعد خطر على صحة الأسنان، لاسيما صلصة الصويا والطماطم والكاري، لأنها تصبغ الأسنان باللون البني الداكن، كما أن احتوائها على نسبة من الأحماض يجعها، من المؤثرات القوية على صحة الأسنان.