الطريق
الأحد 19 مايو 2024 11:17 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فوائد عديدة للبروكلي لتحسين صحتك.. تفاصيل

فوائد البروكلي
فوائد البروكلي

يعد البروكلي من الخضروات التي تحتوي على مركبات غذائية متعددة، مثل المعادن والفيتامينات، لذلك يغذي الجسم بضعف الكمية المطلوبة يوميا من فيتامين "ج"، وحمض الفوليك.

كما أنه يحتوي على المواد المضادة للأكسدة، التي تحمي من تلف الخلايا التي تسببها جزيئات الجسم غير المستقرة، وتقي من الإصابة بأنواع السرطانات المختلفة، فقد أثبتت الدراسات أن نسب الإصابة بسرطان الثدي والرحم والقولون، تقل لدى الأشخاص الذي يكثرون من تناول البروكلي.

ويستخدم البروكلي أيضاً كوجبة أساسية لدى من يعانون من السمنة المفرطة لأنه يعطي شعور بالشبع، نظراً لما يحتويه من سوائل توجد داخله تقوم بمليء المعدة معظم الوقت.

يستعرض لكم "الطريق"" خلال السطور التالية، الطريقة الصحيحة لطهي البروكلي، للحصول على أكبر استفادة، أبرزها:

بينها ما يحفظ القيمة الغذائية الموجودة به، مثل تقطيعه إلى أحجام صغيرة يضاف إليها الملح والليمون، ثم تحضير الصلصة التي تستخدم في طهيه في وعاء كبير يوضع فوقها البروكلي بعد السلق، ويترك لمدة 20 دقيقة ثم يضاف إليه بعض الملح والبهارات لكي يحافظ على نكهته وعناصره الغذائية.

فوائد البروكلي على الصحة:

اقرأ أيضاً: الديتوكس.. أنظمة غذائية تنقي الجسم وتعزز كفاءة أجهزته

البروكلي يفيد في تقليل فرص الإصابة بمرض السكر، من خلال تفعيل عمل جهاز البنكرياس الذي يقوم بتحويل السكريات إلى أنسولين يكفي حاجة الجسم.

يقضي على مشكلة عسر الهضم لأنه يحتوي على مواد غذائية تقوم بمعالجة البطانة الداخلية للمعدة، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من السعرات الحرارية، حيث يوجد بكوب واحد من شوربة البروكلي 40 سعر حراري.

يعمل على تفعيل الأنزيمات المزيلة للسموم التي توجد في الجسم، لأنه يقوم بإخراجها في صورة عرق، كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من عنصري الكالسيوم، يفيد في عملية إنتاج الطاقة وبناء العضلات.

البروكلي يتميز بقدرته على تقليص نسبة الدهون الموجودة في الجسم، وهذه من أهم فوائده لأنه لا يحتوي سوى على المعادن والفيتامينات.

البروكلي يكسب الجهاز العصبي الاتزان والمرونة، لأنه يحتوي على كمية كبيرة من المواد الكيميائية النباتية، التي تقضي على جميع الأمراض وأبرزها الأمراض النفسية، مثل الاكتئاب والتوتر والقلق، كما أنه يساعد في التخلص من الأرق الناتج عن الإرهاق الجسدي.

يقوم بتنشيط الدورة الدموية، ويحمي الأوعية من التصلب أو تباطؤ تدفق الدم بسبب الإنحناءات الموجودة بها.

يقلل فرص تراكم الدهون التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، كما أنه يحمي من إضرابات ضغط الدم.

بضرورة تناول الحوامل للبروكلي ممزوجاً بالماء والتوابل بعد سلقه وهرسه، وليس مطبوخا بالزيت والملح، لأن هذه الطريقة تقوم بتغذية المرأة وجنينها بصورة أكبر وأسرع من المأكولات التي تحتاج إلى مضغ.

يساعد على إصلاح التلف الذي يسببه مرض السكر الذي يصيب المرأة أثناء الحمل لأوعية القلب.

طريقة شراء البروكلي:

عند شراء البروكلي يجب اختيار الزهرات الخضراء والابتعاد عن الصفراء منها، لأنها غنية بالمواد الغذائية بصورة كاملة، كما أنه يجب غسلها جيدا بالماء البارد للتخلص من الأتربة العالقة بها، وغمسها مرة أخرى في ماء به ملح لمدة 15 دقيقة على أقل تقدير، ثم شطفها جيداً للتخلص من حبيبات الملح.

طريقة حفظ البروكلي:

يجب حفظ حبات البروكلي في أكياس بلاستيك لحين استخدامه مرة أخرى للحفاظ على تكوينه الغذائي، ويفضل أن يكون البروكلي مسلوقا بالبخار قبل تناوله أو طهيه، باستخدام كمية قليلة من الماء ولفترة زمنية قصيرة، حتى لا يفقد العناصر الغذائية الموجودة به خاصة فيتامين "سي".