الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 12:00 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… استشاري: فايزر تنتج لقاحا للمتحور الجديد لكورونا خلال 100 يوم «فيديو»

لقاح كورونا
لقاح كورونا

قال الدكتور محب شلبي، استشاري المناعة وزميل الكلية الملكية بلندن، إن السبب الأساسي لوجود المتحورات هو عند إصابة شخص ذو مناعة ضعيفة، مشيرا إلى أن الفيروس يدخل إلى الخلايا ويقوم بعمل نسخ جديدة منه تستمر بالانتشار، وهذا ما يطلق عليه التحور الفيروسي.

وأضاف الدكتور محب شلبي عبر تطبيق زووم ببرنامج "صباحك مصري" والمُذاع عبر فضائية "أم بي سي مصر 2"، اليوم السبت، أن شركة فايزر أعلنت أنه في خلال 100 يوم سيتم صناعة لقاح جديد للمتحور الذي تم اكتشافه مؤخرًا، فضلا عن إعلان بعض الشركات الأخرى قيامها بالعمل على جيل جديد من اللقاحات.

وتابع استشاري المناعة، أنه في خلال 3 أسابيع سيتم اختبار اللقاحات الموجودة حاليًا وإن ثُبت عدم فاعليتها سيتم عمل جيل جديد من اللقاحات.

اقرأ أيضًا: عاجل | استشاري عن متحور كورونا الجديد: «داخل شارخ وأخطر من دلتا...

وكشف "شلبي"، أن أعداد وحالات الإصابات في أخر أسبوعين في دولة جنوب إفريقيا زادت إلى الضعف، وذلك بسبب حدوث تحور جديد في فيروس كورونا المستجد.

وأضاف زميل الكلية الملكية بلندن، أن "لقاحات كورونا" تم صناعتها للفيروس الأصلي الذي تم اكتشافه في ومدينة وهان الصينية، حيث تعرض فيروس كورونا الأصلي لتحور كبير وهذا بدوره يجعل اللقاحات غير قادرة على القضاء عليه وستكون ضعيفة التأثير.

وتابع استشاري المناعة، أن المتحور الجديد منتشر في خمس دول إفريقية من ضمنهم دولة جنوب إفريقيا، مضيفًا أنه بالأمس عقدت الأمم المتحدة اجتماع في جينيف وأطلقت على المتحور الجديد اسم (أوميكرون) وهو أحد حروف اللغة اليونانية.

وأكمل الدكتور محب شلبي، استشاري المناعة وزميل الكلية الملكيبة بلندن: أن نفس المتحور يوجد في إسرائيل وهي الآن أعلنت حالة الطوارئ، وتم اكتشاف حالة في هونج كونج.