الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 12:25 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لهذا السبب.. «الكهرباء» تستبدل الغاز الطبيعي بـ «المازوت» في محطات التوليد

أرشيفية
أرشيفية

قالت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن استهلاكها من المازوت، الذي يتم استخدامه في المحطات الخاصة بتوليد الكهرباء، ارتفع بنسبة 55%، خلال الأسبوع الماضي.

وقفزت تنسبة الاستهلاك في أول أسبوع في نوفمبر، بنسبة 350% مقارنة مع شهر أكتوبر2021.

اقرأ أيضا: هبوط جماعي لمؤشرات البورصة في مستهل تعاملات اليوم الأحد

وصرح مسئولين في «وزارة الكهرباء»، أن نسبة استهلاك شركات إنتاج الكهرباء التابعة للوزارة من «المازوت» ارتفعت خلال الأسبوع الماضي ليسجل نحو 10.5 ألف طن يوميا، مقابل 7000 طن في الأسبوع الأول من نوفمبر الجارى.

وأوضحت الوزارة، إنه تم استبدال الغاز الطبيعي، بالمازوت، لتخفيف العبء عن الوزارة، من زيادة تكلفة إنتاج الغاز الطبيعي، والذي ارتفع متأثرا بموجة التضخم العالمية، لهذا السبب زاد استهلاك الوزارة من المازوت.

ولفتت الوزارة، إلى أن كميات الغاز المستهلكة في محطات توليد الكهرباء تراجعت لتتراوح ما بين 120-110 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعى يوميا.

كما تراجعت نسبة الغاز الطبيعي في إجمالي الوقود المورد لمحطات توليد الكهرباء لأقل من %91، لافتة إلى أن ارتفاع نسبة المازوت في المحطات سيساعد فى تقليل تكلفة إنتاج الكهرباء، إلى جانب أن الوزارة تستخدم المازوت في المحطات البخارية وليس الغازية، رغم آثار المازوت في تقليل كفاءة محطات إنتاج الكهرباء مقارنة بالغاز، فإن زيادة استهلاكه حاليًا تخفف العبء والضغط على ميزانية الدولة في دعم استهلاك الغاز الطبيعي.