الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 10:43 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تقرير أممي: وجود مرتزقة في ليبيا يمثل تهديدا خطيرا

مجلس الأمن
مجلس الأمن

حذر تقرير أممي من استمرار وجود المرتزقة الأجانب في ليبيا، لافتا إلى أن ذلك يمثل تهديدا خطيرا للوضع للبلاد.

وأعرب تقرير أعده خبراء في الأمم المتحدة عن أسفه، لأنه على الرغم من مطالبتهم العلنية بانسحاب المرتزقة من بلدهم فإنّ أطراف النزاع ما زالوا يحتفظون بمقاتلين أجانب في صفوف قواتهم.

اقرأ أيضا: اشتباكات بين «طالبان» وحرس الحدود الإيراني باستخدام أسلحة ثقيلة

وشدد التقرير على أن اللجنة ليس لديها دليل على حدوث انسحابات واسعة النطاق حتى الآن لهؤلاء المرتزقة، كذلك أوضح الخبراء الذين أعدوا هذا التقرير أن المقاتلين السوريين، الذين يدعمون القوات التركية الذين يدعمون القوات التركية يتقاضون رواتب تتراوح قيمتها بين 800 و2000 دولار شهريا.

وفي سياق متصل ووفقا للتقرير المرحلي السري الذي تسلمه أعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر مؤخرا فإن الوتيرة المكثّفة لإرسال شحنات السلاح المحظورة إلى ليبيا، وتراجعت لكن "حظر السلاح يظل غير فعّال بتاتا.

اقرأ أيضا: الصحة العالمية تطلق مفاوضات بشأن التوصل إلى معاهدة دولية للوقاية من الأوبئة

والخبراء الذين أعدوا هذا التقرير مكلفون من قبل مجلس الأمن مراقبة مدى احترام الدول لقراره المتعلق بمنع إرسال أسلحة إلى ليبيا ، ويغطي تقرير الخبراء الفترة الممتدة بين يناير ونوفمبر وقد زاروا من أجل إعداده ليبيا، وحذر التقرير من أنه بالاستناد إلى عمليات النقل التي تمّت في 2020، تظلّ مخزونات الأسلحة مرتفعة وكافية لإذكاء أي نزاع في المستقبل، مشيرا إلى أن القسم الأكبر من ليبيا لا يزال تحت سيطرة جماعات مسلّحة ليبية.

موضوعات متعلقة