الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:15 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السياحة تكشف حقيقة تراكم مياة الأمطار بقلعة قايبتباي في مدينة رشيد

قلعة رشيد
قلعة رشيد

كشف الدكتور أسامه طلعت رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، عن حقيقة الأنباء المتداولة عن غرق قلعة قايتباي برشيد، بمياة الأمطار.

وقال رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بوزارة السياحة والآثار؛ في بيان له منذ قليل، إن قلعة قايتباي بمدينة رشيد تعاني من ارتفاع في منسوب المياه الجوفية لمجاورتها للنيل، وتم منذ سنوات عمل وتنفيذ مشروع خفض لمنسوب المياه والذي يعمل بكفاءة.

وجاء ذلك إيماء إلى ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن تراكم المياه بقلعة قايبتباي بمدينة رشيد.

وأوضح رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، أنه تم مراجعة الطلمبات قبل موجة الأمطار الأخيرة؛ ولكن نتيجة غزارة كمية المياة وعمل الطلمبات التبادلية فترات طويلة حدث عطل مفاجئ في أحد الطلمبات وتوقفت عن العمل مما أدى إلى تجمع المياة، وقد تم على الفور استخدام طلمبات سحب مباشرة حيث تم سحب المياة وفتح القلعة للزيارة منذ صباح اليوم.

اقرأ أيضا: رواد الهندسة: نعمل على مشروع توسعة ميناء العين السخنة

جدير بالذكر أن القلعة تقع على الشاطئ الغربي لفرع رشيد شمال مدينة رشيد بحوالي 6 كم، أنشأها السلطان المملوكي قايتباى أحد سلاطين المماليك الجراكسة عام 886 هـ/1482م، وكان الغرض الرئيسي من بناء القلعة هو صد الغارات الصليبية التي كانت تهاجم سواحل الدولة المملوكية في مصر والشام، وكذلك حماية الدولة المملوكية من أطماع الدولة العثمانية الناشئة في تركيا.