الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:44 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مسؤول جنوب إفريقي: عدد الأطفال المصابين بكورونا لا يثير الذعر

عمال الرعاية الصحية يتحدثون في جناح مؤقت في مستشفى ستيف بيكو الأكاديمي في بريتوريا رويترز
عمال الرعاية الصحية يتحدثون في جناح مؤقت في مستشفى ستيف بيكو الأكاديمي في بريتوريا رويترز

قال مسؤول صحي، أمس السبت، إن ارتفاع حالات دخول الأطفال إلى المستشفيات خلال الموجة الرابعة من إصابات كوفيد-19 في جنوب إفريقيا التي يقودها متغير أوميكرون يجب أن يحفز اليقظة لدينا، ولا يثير الذعر لأن العدوى كانت خفيفة.

يأتي ذلك بعد أن أثار عدد كبير من الأطفال الذين تم فحصهم وإيجابيتهم مع كوفيد-19 الشهر الماضي في Tshwane، المنطقة الحضرية التي تضم العاصمة بريتوريا، مخاوف من أن متغير أوميكرون يمكن أن يشكل مخاطر أكبر على الأطفال الصغار من متغيرات فيروس كورونا الأخرى.

وبحسب موقع "english.alarabiya"، لم يؤكد العلماء بعد أي رابط وحذروا من أن هناك عوامل أخرى يمكن أن تلعب دورًا.

وقالت نتساكيسي مالوليك، أخصائي الصحة العامة في مقاطعة جوتنج التي تضم تشواني وأكبر مدينة جوهانسبرج، إنه من بين 1511 مريضًا مصابًا بفيروس كورونا في مستشفيات المقاطعة، كان 113 مريضًا أقل من 9 سنوات، وهي نسبة أكبر مما كانت عليه خلال الموجات السابقة من عدوى.

وأوضحت فى مقابلة مع وكالة رويترز، "نشعر بالارتياح لتقارير الأطباء التي تفيد بأن الأطفال يعانون من مرض خفيف"، مضيفة أن مسؤولي الصحة والعلماء يحققون في أسباب زيادة الإصابة في الأعمار الأصغر ويأملون في توفير مزيد من الوضوح في الأسابيع المقبلة.

ونظرًا لأنه يتم إرسال نسبة صغيرة فقط من اختبارات كوفيد-19 الإيجابية في جنوب إفريقيا من أجل التسلسل الجيني، لا يعرف المسؤولون حتى الآن المتغيرات التي أصيب بها الأطفال الذين أدخلوا إلى المستشفى.

وأشارت مالوليك إلى أن العاملين في مجال الرعاية الصحية يمكن أن يتصرفوا بدافع من الحذر الشديد، وقالت: "إنهم يفضلون رعاية طفل ليوم أو يومين على إنجاب طفل في المنزل وهذا معقد، لكننا نحتاج حقًا إلى انتظار الدليل".

وأكدت أن العديد من مرضى COVID-19 في جوتنج أبلغوا عن أعراض شبيهة بالإنفلونزا "غير محددة" مثل حكة الحلق، على عكس العلامات التي يمكن التعرف عليها بسهولة مثل فقدان التذوق أو الشم.

اقرأ أيضًا: الصحة العالمية تعلن عدد الدول التى تم اكتشاف متحور أوميكرون بها

لكنها حثت الآباء والنساء الحوامل، وهي مجموعة أخرى شهدت عددًا أكبر من حالات الدخول إلى المستشفى مؤخرًا، على عدم الاستخفاف بالأعراض الشبيهة بالأنفلونزا وإجراء الاختبارات في حالة الحاجة إلى التدخل في المستقبل.

وأضافت: "يجب أن يكون الجمهور أقل خوفًا ولكن يقظًا".

على الرغم من تدفق حالات الدخول في الآونة الأخيرة، فإن إشغال أسرة كوفيد-19 المخصصة لـ جواتنج لا تزال حوالي 13 في المائة فقط، حسبما قالت مالوليك، مضيفًة أن خطط الطوارئ موجودة في حالة زيادة السعة.

الجدير بالذكر، أنه لا يزال العلماء يعملون لمعرفة مدى خطورة المرض الذي يسببه متغير أوميكرون، الذي تم اكتشافه لأول مرة في جنوب إفريقيا الشهر الماضي ومنذ ذلك الحين انتشر في أكثر من 30 دولة، وما إذا كان قد يكون أكثر مقاومة للقاحات الموجودة.