الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 08:57 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما حكم التسبيح باليد اليسرى؟.. دار الإفتاء ترد

حكم التسبيح باليد اليسرى
حكم التسبيح باليد اليسرى

تلقت دار الإفتاء المصرية، سؤالا من أحد المواطنين عبر موقعها الرسمي على الانترنت، يقول صاحبه: ما حكم التسبيح باليد اليسرى؟.

وأجابت دار الإفتاء المصرية، أنه يجوز للمسلم التسبيح باليد اليسرى، ولا يقع عليه إثم في ذلك، فهو ليس حرامًا، وإن جاء فى الأثر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعقد التسبيح بيمينه لذلك قال اليمين جعلت للأشياء المكرمة واليد اليسرى لبعض الأشياء الأخرى كالاستنجاء وغير ذلك.

وأشارت دار الإفتاء، إلى أن جماهير العلماء أجمعوا على أن من يُسبح عقب الصلاة على اليد اليُسرى لا يأثم، مُشيرًا إلى أنه لكن لا بأس بالتسبيح باليد اليُسرى، فالتسبيح بكلا اليدين عند جماهير العلماء، وهذا حال وليس سُنة".

اقرأ أيضًا: عاجل | الأوقاف تعلن عودة صلاة الجنازة في هذه المساجد

وفي وقت سابق، أوضحت الأمانة العامة للفتوى بدار الإفتاء المصرية، كيفية إخراج الزكاة على المدخرات التأمينية والعلاجية وذلك ضمن حملتها، اعرف الصح.

وكتبت دار الإفتاء المصرية، منشورًا لها، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حمل عنوان: الزكاة في المدخرات التأمينية والعلاجية؛ لبيان كيفية إخراج الزكاة على هذا النوع من المال.

وأشارت أمانة الفتوى إلى أنه لا تجب الزكاة في المدخرات التأمينية والعلاجية إلَّا بتملكها ملكًا تامًا، مبينة أن العلماء اشترطوا لوجوب الزكاة على المسلم أن يكون المال مملوكًا له ملكًا تامًا؛ بحيث يكون قادرًا على التصرف فيه وقت ما شاء.