الطريق
الأحد 19 مايو 2024 06:47 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لبنان يسعى للمصالحة الخليجية عبر مصر وجامعة الدول العربية

رئيس الوزراء اللبناني مع الرئيس المصري
رئيس الوزراء اللبناني مع الرئيس المصري
القاهرة

زار رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي اليوم الخميس، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وأمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، في إطار زيارة إلى القاهرة في ظل الأزمة الدبلوماسية بين لبنان وبعض دول الخليج.

وقال رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي إن بيروت تقدر الدور المصري كركيزة أساسية في حفظ الاستقرار بالمنطقة العربية، كما أكد أنهم يرون جامعة الدول العربية بمثابة "مكان يجمع جهودنا لكي نتصالح مع بعضنا البعض".

وبعد أن التقى ميقاتي بالرئيس عبد الفتاح السيسي، زار مقر الجامعة العربية بالعاصمة القاهرة.

وشكر ميقاتي الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو غيط، على جهوده في جمع العرب تحت سقف واحد ودعمه المستمر للبنان.

وقال: "نحن كعرب نتطلع إلى هذا المكان لكي يجمع جهودنا ولكي نتصالح مع بعضنا البعض، لأنه في النهاية لا يصح إلا الصحيح وعلينا أن نكون جميعا يدا واحدة"، حسب بيان المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء في لبنان.

وأعرب رئيس الوزراء اللبناني عن إدراكه لكل الجهود المستمرة التي يبذلها أبو الغيط لتقريب وجهات النظر بين لبنان والدول العربية.

وتأكيدًا على الوحدة والتضامن بين الدول العربية، قال ميقاتي إنهم يتوقعون من جامعة الدول العربية توحيد جهود العرب وتحقيق التوافق بينهم.

الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد خلال استقبال ميقاتي أن لبنان بحاجة إلى وفاق سياسي لإعادة استنهاضه من الكبوة التي يعاني منها ولكي يعود منارة العرب.

وشدد السيسي على دعم لبنان على الصعد كافة، وأنه أعطى توجيهاته إلى الوزارات المختصة للاهتمام بكل مطالب لبنان وتلبيتها وفق الامكانات المتاحة.

من جهته أشاد ميقاتي بجهود القاهرة الحثيثة والصادقة لحشد الدعم الدولي للبنان على شتى الأصعدة، مؤكدًا تقدير بلاده للدور المصري الحيوي كركيزة أساسية في حفظ الاستقرار بها والمنطقة العربية ككل.

الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أكد على دعم لبنان من للخروج من الأزمة المستحكمة التي يعيشها؛ وشدد أبو الغيط على ثقته في قدرة الرئيس نجيب ميقاتي على إدارة الإصلاحات المأمولة، لما يتمتع به من حكمة وشبكة واسعة من العلاقات العربية والدولية.

وشدد أمين عام الجامعة العربية على أن تعزيز علاقات لبنان بمحيطه العربي يشكل جانبًا مهمًا من تجاوز التحديات التي تواجه البلاد.

كما أعرب أبو الغيط عن ارتياحه للتطورات الإيجابية الأخيرة التي أسهمت في حلحلة الأزمة مع السعودية وبعض الدول الأخرى.

الأزمة بين لبنان ودول الخليج

 

وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، أعلن مؤخرًا الاستقالة من منصبه بعد تصريحاته حول حرب اليمن التي أثارت غضب الرياض بشكل خاص، ودفعت المملكة العربية السعودية والبحرين والكويت والإمارات العربية المتحدة واليمن إلى استدعاء سفراءهم من لبنان.

اقرأ المزيد: لبنان أول بلد عربي يعلن تسجيل أول حالتين إصابة بمتحور أوميكرون