الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 05:04 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أرمينيا تسمح لأصحاب العمل بطرد العمال غير الملقحين ضد «كوفيد-19»

عامل في مستشفى يدفع رجلاً على كرسي متحرك في مركز جريجور في أرمينيا
عامل في مستشفى يدفع رجلاً على كرسي متحرك في مركز جريجور في أرمينيا

وافق البرلمان الأرميني يوم الجمعة على قانون يسمح لأصحاب العمل بفصل العمال الذين يرفضون تقديم دليل على التطعيم ضد كوفيد-19 أو نتيجة اختبار سلبية لمرض فيروس كورونا.

وبحسب موقع "english.alarabiya"، يذكر أن الجارة السوفيتية السابقة لروسيا لديها بعض من أقل معدلات التطعيم في منطقة القوقاز.

وتأتي القاعدة الجديدة في أعقاب أمر أصدرته وزارة الصحة في أغسطس والذي طالب المواطنين الأرمن بتزويد أصحاب العمل بإثبات التطعيم أو اختبار PCR سلبي كل أسبوعين أو مواجهة غرامة مالية.

وقال نائب وزير العمل والشؤون الاجتماعية روبين سركسيان يوم الجمعة: "إذا لم يقدم الموظف شهادة التطعيم، أو كان اختبار كوفيد-19 سلبيًا، فيُمنح صاحب العمل الحق في إبعاد الموظف عن مكان العمل، وتعليق راتبه، وفصل الموظف، إذا كان في حالة توقف لمدة 10 أيام عمل.

اقرأ أيضًا: أطباء جنوب إفريقيا يكشفون مفاجآت جديدة عن «أوميكرون»

وأضاف سركسيان، أن مطلب التطعيم الجديد لن ينطبق على رئيس الدولة، ورئيس الوزراء، وأعضاء البرلمان أو الجمعية الوطنية، وأمين المظالم، وقضاة المحكمة الدستورية وعدد من المسؤولين الآخرين.

وأوضح أن "هذا الاستثناء تأسس لكون هذه المناصب إما "مؤسساتية" كما في حالة النواب البرلمانيين أو أن شاغليها معينون وفق الدستور".

وبدأت أرمينيا حملة التطعيم الشاملة في أبريل حيث تخطط السلطات لتلقيح 700 ألف من أصل 2.9 مليون مواطن في البلاد بحلول نهاية العام، ومع ذلك ، تم تطعيم 516 ألف و989 مواطنا فقط بشكل كامل بحلول 6 ديسمبر.

وفي أرمينيا، يمكن للمواطنين اختيار التطعيم بـ Sputnik V أو AstraZeneca أو CoronaVac أو Sinopharm أو Moderna.