الطريق
السبت 4 مايو 2024 01:10 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

زلزال قوي تحت سطح البحر.. إندونيسيا ترفع حالة التأهب القصوى وتُحذر من تسونامي.. فيديو

اندونيسيا
اندونيسيا

رفعت إندونيسيا حالة التحذير من حدوث موجات مد عاتية "تسونامي" يوم الثلاثاء بعد زلزال بقوة 7.3 درجة ضرب قبالة جزيرة فلوريس، مما أثار حالة من الذعر في منطقة معرضة للزلازل القاتلة ولكن من الواضح أنها لم تتسبب في حدوث أضرار أو إصابات.

وبحسب هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، فقد ضرب الزلزال على عمق 18.5 كيلومترًا تحت سطح البحر، وكان يقع على بُعد 112 كيلومترًا شمال مدينة موميري، ثاني أكبر زلزال في جزيرة نوسا الشرقية، بمقاطعة تنجارا ويبلغ عدد سكانها 85000 نسمة.

وبعد التحذير الأولي من حدوث موجات مد عاتية "تسونامي"، رفع مركز التحذير من أمواج تسونامي في المحيط الهادئ في هاواي وبعد ذلك وكالة إندونيسيا التحذير بعد ساعات من الزلزال.

وقال المتحدث باسم الوكالة الوطنية للتخفيف من حدة الكوارث عبد المهاري، إن سكان المنطقة شعروا بالزلزال بقوة، وأظهرت لقطات تلفزيونية أشخاصا يفرون من مبان اهتزت من الاصطدام.

وقال رئيس منطقة فلوريس تيمور، أنتون هايون، إنه لم ترد أنباء عن وقوع أضرار.

وأضاف هايون: "طلبنا من الناس في المناطق الساحلية الابتعاد عن خطوط الشاطئ، خاصة في الجانب الشمالي.. حيث كان هناك تسونامي كبير هناك في عام 1972".

اقرأ أيضًا: ارتفاع حصيلة قتلى ثوران بركان سيميرو في إندونيسيا

وأضاف أن السكان انضموا إلى تدريبات تسونامي من قبل وهم يعرفون ماذا يفعلون.

إندونيسيا، وهي أرخبيل شاسع يبلغ عدد سكانه 270 مليون نسمة، كثيرا ما تضربها الزلازل والانفجارات البركانية وأمواج تسونامي بسبب موقعها على "حزام النار"، وهو قوس من البراكين وخطوط الصدع التي تقوس المحيط الهادئ.

وكان آخر زلزال كبير في يناير، وبلغت قوته 6.2 درجة وأدى إلى مقتل ما لا يقل عن 105 أشخاص وإصابة قرابة 6500 في مقاطعة غرب سولاويزي.