الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 12:45 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إيطاليا تتقدم ”رسميا” بملف الترشيح لاستضافة ”إكسبو 2030”

أرشيفية
أرشيفية

نشرت وكالة "نوفا" الإيطالية، تقريرا يفيد بتقديم الحكومة الإيطالية، "رسميا" ملف ترشيح «روما»، لاستضافة المعرض الدولي "إكسبو" 2030.

   تعتبر العاصمة الإيطالية «روما»، والمعروفة باسم « المدينة الخالدة»، حلقة الوصل بين أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط ، وتتطور باستمرار كما يتضح من الطبقات الألفية من آثارها والتراث الفني.

وقدمت الحكومة الإيطالية ملف الترشيح، اليوم الثلاثاء، تحت عنوان "الناس والأقاليم: التجديد الحضري والشمول والابتكار" للجمعية العامة رقم 169 للمكتب الدولي للمعارض، وتم تقديم مقترح بأن تم الإعلان عن عاصمة إيطاليا روما، كنموذج لـ "مدينة ذكية " في المستقبل.

اقرأ أيضا: وزارة التموين: الهادر الذي يتم استلامه من المزارعين يصل إلي 5 مليارات...

  ومن جانبه، أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، لويجي دي مايو، أنه في العقود الأخيرة، عانت مجتمعاتنا ومدننا من آثار العولمة والرقمنة، والتي زادت من حدة كوفيد -19.

وأضاف دي مايو، أن روما، كانت على مدار 28 قرنا من الزمان عاصمة الفن والثقافة والحوار والإبداع وهي بطلة عملية التجديد المستمرة، لافتا إلى أن الطبقات المتعددة تظهر نشاطا إنسانيا متواصلا حول الطابع العمراني لـ" صورة لمدينة غير جامدة على الإطلاق".

وفي السياق ذاته، أوضح جيامبيرو ماسولو، رئيس لجنة الترويج لإكسبو 2030، أن روما بطبيعتها، هي مدينة عالمية في حالة تجدد مستمر، ويعكس تاريخها وجغرافيتها باستمرار المبادئ التي نريد التمسك بها في هذا المعرض العالمي لعام 2030"، مؤكدا أن روما المعاصرة تقدم لنا مرحلة مثالية لأي حدث دولي.

وأضاف روبرتو جوالتيري، رئيس بلدية روما، أن ملف – مشروع- إكسبو  2030 يتصور التجديد الحضري لمنطقة من العاصمة، متدنية من حيث الابتكار والشمول، من أجل إنشاء نموذج؛ لتجربة الإمكانيات المتاحة لمدن المستقبل عبر التحول البيئي، والرقمي للشركات.