الطريق
الخميس 2 مايو 2024 05:07 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزارة التموين: الهادر الذي يتم استلامه من المزارعين يصل إلي 5 مليارات جنيه

أرشيفية
أرشيفية

تعمل الصوامع الحقلية التي يتم تنفيذها في الوقت الحالي، وعددها 60 صومعة حقلية في مختلف محافظات الجمهورية على تقليل الهادر نتيجة عمليات النقل وسوء التخزين.

اقرأ أيضا: المتحف المصري بالتحرير يستقبل المشاركين في مسابقة القرآن الكريم

صرح بذلك اللواء شريف باسيلي، رئيس الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، في إطار جولة تفقدية قامت بها وزارة التموين والتجارة الداخلية على موقع تنفيذ الصومعة الحقلية في قويسنا بمحافظة المنوفية.

شارك في الجولة، كلا من: رمضان الشحات، مدير المركز الإعلامي بوزارة التموين، وعاطف الجمال، وكيل وزارة التموين في المنوفية، وأسامة عزالدين، وكيل مديرية التموين، وعادل عبدالعزيز، العضو المنتدب للشركة العامة لتجارة الجملة.

تأتي خطة إنشاء هذه الصومعة في قويسنا، ضمن الخطة القومية لتحويل الشون الترابية إلي صوامع حقلية.

وأضاف رئيس الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، أن نسبة الهادر الذي يتم استلامه من المزارعين خلال موسم حصاد القمح تصل إلى ما يعادل نحو 5 مليارات جنيه سنويًا، بنسبة تصل إلى 10%.

وأشار باسيلي، إلى أن مصر تستهلك لإنتاج رغيف الخبز المدعم، نحو 10 ملايين طن قمح سنويًا.

ومن جانبه، لفت المهندس نبيل هيكل، رئيس مجلس إدارة الشركة العالمية للتجارة، إلى أنه يتم تطوير الصوامع الحقلية بالتعاون مع الشركة القابضة للصوامع والتخزين.

يأتي ذلك في إطار المشروع القومي للصوامع، وعلى هامش جولات وزارة التموين التفقدية.

وأوضح رئيس مجلس إدارة الشركة العالمية للتجارة، أن الصومعة الحقلية التي يتم إنشاؤها في قويسنا، بهدف استقبال القمح المورد من المزارعين، سيتم تنفيذها في غضون 4 أشهر.

ومن جهته، أشار عاطف الجمال، وكيل وزارة التموين في الممولين، إلى أنه سيبدأ موسم الحصاد المقبل، في منتصف أبريل 2022.

ولفت الجمال، إلى أن هناك 6 صومعة جديدة ستدخل حيز العمل خلال الموسم المقبل لتخزين الأقماح، منها المرحلة الثانية من صومعة الحمام، وصومعة برقاش وصومعة القليوبية وصومعة أبو صوير.